ماهر فرغلى: ابن تيمية كان ذكيًا وحاد الطباع ودخل السجن 7 مرات

قال ماهر فرغلى، الباحث في شئون الحركات الإسلامية، إن فتاوى ابن تيمية كانت مع الحاكم الذى يحكم، وكان يهاجم الطرق الصوفية وكان حاد الطباع وذكى جدًا، ولم يتعلم على أيدى علماء، وأصدر فتاوى كثيرة، ووجد كل الطرق والحكام والعلماء عليه، ودخل السجن 7 مرات، أبرزها دخوله الطلاق المعلق.

وأضاف، خلال حواره مع الإعلامى وائل الإبراشي، ببرنامج "التاسعة"، المذاع عبر القناة الأولى المصرية، أن معظم الفتاوى التي استخدمها الجماعات الإرهابية للقتل بها، أفتى بها ابن تيمية في مواجهة التتار.

وتابع: "الإرهابيين لا يأخذون من ابن تيمية فقط، ولكن من عدة فقهاء، ونحن أمام إما نسف وهدم التراث أو تأييد التراث عن المجمل.. وعلينا انتقاء الصح وترك الخطأ.. وأرى أننا أحق بابن تيمية.. ابن تيمية لم يكفر المسلم المعين وكفر بعض الفرق للردع".

وعاد مجددا الجدل والخلاف حول شخص الإمام تقى الدين أبو العباس أحمد بن عبد الحليم بن عبد السلام النميرى الحرانى، الشهير تاريخيا باسم "ابن تيمية"، حول إن كان هو كما يسميه محبوه وأتباعه "شيخ الإسلام" المجتهد الذى حاول توضيح تعاليم الدين الصحيح ويصفونه بأسد الدعوة وإمام أئمة السنة، أم كما يصوره البعض بـ"شيخ الإرهاب" الذى تستقى الجماعات المتطرفة من فتواه قبل أن ترتكب جرائمها فى حق الدين والإنسانية.

وأثار تناول مسلسل "الاختيار" من بطولة النجم أمير كرارة، وإخراج بيتر ميمى، إنتاج شركة سينرجى، عن سيرة بطل الصاعقة المصرية الشهيد أحمد منسى، أثار الأمر بعض تناول اسم الإمام ابن تيمية فى أكثر من حلقة، ما بين تردد فتواه على ألسنة المتطرفين، وما بين الدفاع عنه.



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;