طبيب أمراض صدرية: فيروس كورونا كائن هلامي ينشط فقط بوجود عامل حياة

قال الدكتور أيمن سالم، رئيس قسم الأمراض الصدرية بكلية طب جامعة القاهرة، إن كافة النفايات الطبية تشكل خطورة كبيرة خاصة كونها مصدر لنقل العدوى سواء الكمامات، الجوانتى الطبي ، سرنجات الحقن الطبية . وأوضح رئيس قسم الأمراض الصدرية بكلية طب جامعة القاهرة، أن فيروس كورونا كائن هلامي ينشط فقط بوجود عامل حياة وهو الإنسان، مشيرا إلى أن كورونا يعيش على الكمامة الطبية فترة قصيرة بعد التخلص منها ثم يتحلل بعدها ويموت فى الحال. ولفت رئيس قسم الأمراض الصدرية بكلية طب جامعة القاهرة إلى أن التخلص من الكمامات الطبية التى يستخدمها الأطباء يتم إحراقها منعا لنقلها للعدوى. وأشار الدكتور أيمن سالم إلى أن طرق تخلص المواطن من الكمامات الطبية عن طريق وضعها فى أكياس ويتم إغلاقها بشكل محكم، ومن ثم التخلص منها وإلقائها بصناديق القمامة . ونصح الدكتور أيمن سالم ، رئيس قسم الأمراض الصدرية بكلية طب جامعة القاهرة، بخلع الكمامة الطبية من الرباط الخاص بها وليس من مقدمة رأس الكمامة ومن ثم وضعها فى كيس بلاستيك وإغلاقها والتخلص منها . ومن جانب اخر،قال الدكتور أيمن سالم رئيس قسم الأمراض الصدرية بكلية طب قصر العيني، إن ما تردد عن أن التكييف ينقل عدوى فيروس كورونا غير صحيح، وليس له علاقة بتكاثر أو انحصار كورونا، مضيفا أن الإرهاق وعدم النوم يؤثر على مناعة الجسم، وأن كورونا الجديد، على عكس فيروس سارس الذي عاش 9 أشهر، وتم الانتهاء منه. وأضاف في مداخلة هاتفية لبرنامج "مساءdmc"، تقديم الإعلامية إيمان الحصري، المذاع على فضائية "dmc"، أنه لا يوجد نوع معين من الأطعمة أو المشروبات يقضي على فيروس كورونا، مؤكدا أن الفيروسات كيانات هلامية، وتنتشر في الشتاء، وكل فيروس له عائلة خاصة به، وقد تتمحور، مضيفا أن الفيروس يموت في درجة حرارة تصل إلى 57 درجة مئوية ولا يموت بدرجة الحرارة العادية.

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الإثنين، عن خروج 12 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفى العزل، بينهم سيدة أجنبية، وذلك بعد تلقيهم الرعاية الطبية اللازمة وتمام شفائهم وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، ليرتفع إجمالي المتعافين من الفيروس إلى 259 حالة حتى اليوم.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن عدد الحالات التي تحولت نتائج تحاليلها معمليًا من إيجابية إلى سلبية لفيروس كورونا (كوفيد-19) ارتفعت لتصبح 396 حالة، من ضمنهم الـ259 متعافيًا.

وأضاف أنه تم تسجيل 149 حالة جديدة ثبتت إيجابية تحاليلها معمليًا للفيروس، جميعهم مصريون، بينهم عائدون من الخارج إضافة إلى المخالطين للحالات الإيجابية التي تم اكتشافها والإعلان عنها سابقًا، وذلك ضمن إجراءات الترصد والتقصي التي تُجريها الوزارة وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، لافتًا إلى وفاة 7 حالات.

وقال "مجاهد" إن جميع الحالات المسجل إيجابيتها للفيروس بمستشفيات العزل تخضع للرعاية الطبية، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية.

وذكر مجاهد أن إجمالي العدد الذي تم تسجيله في مصر بفيروس كورونا المستجد حتى اليوم، الإثنين، هو 1322 حالة من ضمنهم 259 حالة تم شفاؤها وخرجت من مستشفى العزل، و85 حالة وفاة.



الاكثر مشاهده

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

رابطة العالم الإسلامي تُدشِّن برنامج مكافحة العمى في باكستان

;