مركز البحوث: الدواء الجديد لأى مرض يستغرق عشرات السنين ونتائج مبشرة قريبا

قال الدكتور حسام فهمى مقرر لجنة البحث العلمى بمركز البحوث، إن وزارة الصحة أعلنت بالأمس عن استخدام بلازما المتعافين لمصابى كورونا وعن النتائج الفعالة لها، مشيرا إلى أنه مع ظهور أى مرض مستحدث ووجود علاج جديد له قد يستغرق الأمر عشرات السنين، ولكن ما يقوم به العالم حاليا هو استخدام عدد من الأدوية التى تم تجريبها بالفعل.

وتابع فهمى، خلال مداخلة هاتفية فى برنامج حضرة المواطن المذاع على قناة الحدث اليوم، والذى يقدمه الإعلامى سيد على، قائلا: "إن هناك عددا من الأبحاث تجرى حاليا على عدد من الأدوية واللقاحات فى مصر، وسوف تظهر عدد من النتائج المبشرة قريبا، مشيرا إلى أن اللجنة قد تلقت حوالى 30 دواء من بعض الأشخاص والمؤسسات الطبية لإجراء التجارب عليها فى علاج مرضى كورونا.

من جانب آخر، كشفت مصادر مسئولة بوزارة الصحة والسكان عن إلغاء تحليل الكاشف السريع بالمطارات والموانى للقادمين من الخارج لإثبات الإصابة بفيروس كورونا من عدمها، على أن يتم مناظرتهم عن طريق قياس درجة الحرارة على أن يتم عزل الحالة التى ظهرت عليها الأعراض وإعطائها العلاج اللازم. وقالت المصادر فى تصريحات لـ "انفراد"، إن القادمين من الخارج يخضعون للكشف الظاهرى عن طريق مناظرتهم وقياس درجة الحرارة لهم فقط، متابعًا: "جميع القادمين من الخارج يجرى لهم تحليل PCR قبل ركوبهم الطائرة للاطمئنان على صحتهم". وكانت قررت هيئة المستشفيات والمعاهد التعليمية التابعة لوزارة الصحة تخصيص 7 مستشفيات بشكل كامل لاستقبال حالات الاشتباه والمصابين بكورونا وعزلهم وعلاجهم فيه. واوضحت الهيئة فى خطاب موجه إلى مديرى مستشفيات (أحمد ماهر التعليمى، الجمهورية، المطرية، الساحل، شبين الكوم، الأحرار، بنها، وسوهاج)، بالالتزام بتشغيل المستشفى بالكامل من اقسام داخلية ورعايات وطوارئ الخ، لاستقبال حالات كورونا المشتبه فيها والمؤكدة مع إجراء اى تدخل إضافى لمرضى كورونا مثل جراحات عظام، وجراحات عامة، وولادة الخ فقط لمرضى كورونا وأكدت ضرورة الالتزام بالمسارات الآمنة وبكافة معايير مكافحة العدوى وحماية الاطقم الطبية والمرضى والبيئة.



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;