الإعلامى جابر القرموطى يكشف أزمة مصاريف المدارس والجامعات الخاصة

قال الإعلامي جابر القرموطي، إن ثقته كاملة في الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، وأنه لابد أن يتدخل في المصاريف المرتفعة للمدارس الخاصة، وأنه تعامل مع أسر تتعامل بشكل مباشر مع تلك المدارس، وأن معظم تلك المدارس للأسف الشديد تغالي في أسعار المصاريف، وأنها حصلت على مصاريف الترم الثاني كاملة على الرغم من الدراسة كانت متوقفة، رغم عدم حضور الطلبة والمعلمين.

وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو عبد الحميد، ببرنامج "رأي عام" الذي يذاع على قناة "ten"، أن بعض المدارس الخاصة تطلب مصاريف العام الجديد بداية من الترم الأول، وهو أمر غير مقبول، وأن من لا يدفع المصاريف في الموعد الذي حددته تلك المدارس، يقومون بحجب نتيحة أبناء تلك الأسر، بالإضافة إلى بعض الجامعات الخاصة، تفعل نفس الأمر.

وأوضح أن بعض المدارس والجامعات طلبت تحصيل قيمة مصاريف "الباص" على الرغم من عدم استخدامه لمدة ترم كامل بسبب جائحة كورونا، وعدم ذهاب الطلاب إلى المدرسة، مؤكدا أن هذا الأمر لا يصح بأي شكل من الأشكال. فى وقت سابق، أكدت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، أن المدارس الخاصة والدولية لا تملك صلاحية وسلطة فصل أى طالب لم يسدد المصروفات الدراسية، لأن حرمان الطالب من حقه فى التعليم مبدأ مرفوض مهما كانت أسبابه. وقالت مصادر مسئولة، إن القانون منح المدرسة الخاصة التى يمتنع ولى الأمر فيها عن دفع مصروفات نجله عدة إجراءات أبرزها مخاطبة ولى الأمر أكثر من مرة وإرسال إنذار له، إَضافة إلى السماح للطالب بدخول امتحان الترم ونهاية العام الدراسى، حتى انتهاء السنة الدراسية، لافتة إلى أنه يستطيع مدير المدرسة حجب نتيجة الطالب حتى سداد المصروفات وفى حالة عدم الاستجابة يتم اتخاذ إجراء أشد وهو تحويل ملف الطالب إلى مدرسة حكومية قريبة من المدرسة الخاصة بالتنسيق مع الإدارة التعليمية. وأشارت المصادر إلى أن العلاقة بين ولى الأمر والمدارس الخاصة يحكمها القانون والقرارات الوزارية المنظمة للتعليم الخاص وليست علاقة متفردة من جانب واحد يستطيع صاحب المدرسة تنفيذ واتخاذ الاجراءات التى يراها مناسبة له دون النظر إلى مصلحة الطالب. وكشفت المصادر أنه بالنسبة لمصروفات العام الدراسى المقبل فليس من حق المدارس أن تقوم بتحصيلها من الآن، خاصة أن العام الدراسى المقبل لم يتم حسم موعد انطلاقه حتى الآن بسبب تأخير امتحانات الثانوية العامة والدبلومات الفنية ومن المقرر أن يتأخر موعد انطلاقه عن السنوات الماضية.



الاكثر مشاهده

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

;