أبرز قضايا التوك شو.. مصطفى الفقى: إثيوبيا تناور بالملء الوهمى للسد

تتناول برامج التوك شو يوميا العديد من القضايا، وكان أبرز ما تناولته الأربعاء قضية سد النهضة، ووصف الدكتور مصطفى الفقي، مدير مكتبة الإسكندرية، تصريحات إثيوبيا فيما يتعلق بملء سد النهضة بالمناورة.

قال الدكتور مصطفى الفقي، إن إعلان إثيوبيا رسميا ملء السد ثم التراجع عن التصريحات التي أدلى بها وزير الري الإثيوبي، هو محاولة لـ"جس النبض" ومعرفة رد الفعل المصري حال بدء الملء، ورد الفعل الإفريقي إذا حدث ذلك، وهي مناورة متوقعة وطبيعية يريدون أن يقولون إن لديهم القدرة على الملء، مشيرا إلى أنه مهما كانت القوى الداعمة لإثيوبيا، فإنه في النهاية مصر ستحقق مكاسب من هذا الأمر.

وأضاف، خلال لقائه مع الإعلامي شريف عامر ببرنامج "يحدث في مصر"، الذي يذاع على قناة mbc مصر، أن موقف السودان تغير تماما عما كان في السابق، خاصة قبل 2011، حيث أصبحت الآن في صف مصر بعد أن كانت ضد مصر في مفاوضات سد النهضة، وهو أمر هام في مشوار المفاوضات.

وأوضح، أن حلف الناتو ودول الاتحاد الأوروبي لديهما القدرة على التأثير في الأزمة الليبية، لأن أمن عدد كبير من الدول الأوروبية يعتمد على استقرار ليبيا لأن وجود عناصر متطرفة في الأراضي الليبية يعني وضع تلك الدول في مرمى مخاطر الإرهاب، مشيرا إلى أن تركيا منذ نشأتها وهي يدها ملطخة بالدماء، فبصماتها الدموية موجودة في أوروبا وآسيا وإفريقيا، ولا أحد ينسى مذبحة الأرمن التي راح ضحيتها الآلاف.



الاكثر مشاهده

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

الشيخ العيسى: يمكن للقيادات الدينية أن تكون مؤثرة وفاعلة فى قضيةٍ ذات جذورٍ دينية

;