رئيس "الشهر العقارى" يكشف طريقة التقديم لتسجيل ملكية العقارات

أكد الدكتور جمال ياقوت رئيس مصلحة الشهر العقاري، أن تعديل المادة الخاصة بالتسجيل بالشهر العقاري ضمان لنقل الملكية، مشيرا إلى أن الإجراء الوحيد لنقل الملكية هو "التسجيل"، موضحا أن التعديلات الجديدة وضعت ضمانات، أولها أن يتولى القضاء بحث الملكية بخصوص هذه التعاملات، والثانية نشر الحكم الخاص بهذا الأمر.

وأضاف، خلال مداخلة مع الإعلامية آية عبد الرحمن ببرنامج "الحقيقة" الذي يذاع على قناة إكسترا نيوز: "الشعب المصري اعتاد التعامل في الحلقات العرفية والتعامل بالعقود العرفية وصحة التوقيع، ولم يعتد على التسجيل في الشهر العقاري، على الرغم من أن التسجيل في الشهر العقاري ضمان للملكية".

وقال: "الخطوات تتمثل فى تقديم طلب تسجيل للعقار، في مأمورية الشهر العقاري التي يقع فيها العقار، وبعد يومين، سيأخذ مهندسا من المكتب الهندسي لقياس الوحدة، وبعدها بيومين يكتب عريضة الدعوى ثم يتوجه إلى المحكمة، وأما عن الرسوم فإن الرسوم ثابتة، ومحددة على سبيل الحصر، والمواطن يدفع 2.5% من قيمة عقد البيع، ونقول أن التسجيل اختياريا ولكن يجب على المواطن استغلال تعديل القانون".

وكاننفى الدكتور الدكتور جمال ياقوت، رئيس مصلحة الشهر العقاري، ادعاءات ومزاعم محمد ناصر مذيع الإخوان بشأن رسوم الضريبة العقارية بأن متوسط رسوم الوحدات بأنها تصل إلى 500 ألف جنيه، مؤكدا أن هذه المعلومات المغلوطة ليس له أى أساس من الصحة.

وأوضح رئيس مصلحة الشهر العقارى، خلال تصريحات تليفزيونية، الأربعاء، أن مذيع الإخوان أظهر رسوم لا يتحصلها الشهر العقاري، مضيفا أنه لا يتم تحصيل رسوم تصديق نقابة المحامين، كما أنه لا يوجد رسم هندسي ولا يوجد أيضا رسوم مساحة لأن هذه الرسوم العقارات تشملها، مؤكدا أن الضريبة العقارية أوجدها الإخوان عام 2013.

ولفت إلى أن الرسوم بالشهر العقاري لا تتجاوز 500 جنيه لمساحة الوحدات القديمة 100 متر.



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;