المشروع القومى للتبرع بالبلازما: عايزين ننشر ثقافة الوعى عند الناس للتبرع بالدم

قالت مروة محسن، مدير إدارة الجودة بالمشروع القومي للتبرع ببلازما الدم، إننا نعمل على تنظيم حملات توعية متواصلة لنشر المعرفة بأهمية التبرع بالدم، وتابعت: "عايزين ننشر ثقافة الوعي بالتبرع عند الناس".

وأضافت مروة محسن، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "أخر النهار"، الذي الإعلامي تامر أمين، عبر قناة "النهار"، أننا نسعي لتوفير كافة الاحتياجات للمرضي الذين يحتاجون إلى الصفائح الدموية والبلازما، مشيرة إلى أنهم يتواجدون بالجامعات والميادين والشوارع العامة لتجميع الدم والبلازما اللازمة للمرضي.

وأكدت مروة محسن، أن التبرع بالدم عادة صحية تعمل على تنشيط الدورة الدموية لدى المتبرع، كما أن التبرع بالدم يتم كل 3 شهور للذكور، و4 أشهر للإناث، حيث إنه في المرة الواحدة تتم في عبوة مجهزة بإنزيم منع التجلط وسعتها 450 مليمتر، مضيفةً أن التبرع بالبلازما عملية سهلة وبسيطة نظرًا لتجددها بصورة سريعة، ويتم إجراء فحوصات مسبقة للمتبرع للتأكد من سلامته، وتابعت: "التبرع بالبلازما يجرى عن طريق جهاز يعمل على فضل البلازما عن باقي الخلايا أو المكونات الموجود بالدم لإعادته إلى الجسم مباشرة مرة أخري في الحال، وأخد البلازما المطلوبة فقط".

وتابعت مدير إدارة الجودة بالمشروع القومي للتبرع ببلازما الدم، أن البلازما تتكون من بروتينات ومياه وسوائل، كما أن الجسم يقوم بتجديد البلازما كل 14 يوما، لذلك يمكن التبرع بها بشكل متكرر دون وقوع أى ضرر على المتبرع، بالإضافة إلى أنه يمكن لأي فصيلة التبرع بالبلازما.

وأشارت مروة محسن، إلى أن البلازما التي يتم تجميعها تجري عليها فحوصات كاملة للفيروسات والحمض النووي ونسبة البروتينات، متابعة: "عملية التبرع بالدم تشعر المتبرع بأنه قام بدور إيجابي في المجتمع".



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;