إبراهيم عيسى: صندوق النقد الدولى منبهر بمصر.. والإشادة باقتصادنا شهادة مهمة

أكد الإعلامي إبراهيم عيسى، أن صندوق النقد الدولي معجب ومنبهر بمصر؛ لأن مصر تنفذ سياسات اقتصادية بطريقة جيدة، مؤكدًا أن تحمل المواطن المصري هو السبب في نمو الدولة اقتصاديًا، وصندوق النقد انبهر بالإجراءات التي اتخذتها مصر والتي تعد إجراءات جريئة ويتم الالتزام بها.

وأشار"عيسى"، خلال تقديم ببرنامج "حديث القاهرة"، الذي يُذاع عبر شاشة "القاهرة والناس"، إلى أن إشادة الصندوق الدولي بمصر بأنها رغم تأثرها الكبير في مجال الاستثمار والسياحة، إلا أنها كانت قادرة على الصمود أمام تداعيات جائحة كورونا، وحققت نموا إيجابيا، مؤكدًا أنه على الرغم من الضغوط على الدولة إلا أنها نفذت مبادرات ومشروعات تنموية وإسكانية وتطوير الريف، وغيرها من المشروعات القومية التى تكلفت العديد من المليارات.

ونوه إلى أن صندوق النقد الدولي شدد على أن مصر استفادت من القروض التي حصلت عليها أثناء الجائحة في تيسير عملية البناء والتنمية، كما أن التقرير الذي نشره صندوق النقدي الدولي بخصوص تغلب مصر على صدمة كورونا وتواصل النمو يكشف مدى أهمية الاقتصاد المصرى، كما أنه يعد شهادة مهم للغاية للحكومة المصرية في مواجهة الوباء.

وأكد الإعلامي إبراهيم عيسى، أن هناك خطوات بعد استدانة الأموال من البنك المركزي وهي دفع فوائد القرض وجزء من أصل الدين، مشددًا على أن فوائد القروض التى تدفعها مصر سنويًا تمثل 32% من الموازنة، أي بما تعادل تلت الموازنة العامة للدولة.

وأضاف "عيسى"، أن الاستدانة من الخارج يجعل مصر معرضة لصدمات خارجية ومن الضروري الاستمرار في تخفيض الدين العام، إذ أن هذه توصيات من صندوق الدولي، كما أن هناك نصيحة بتقليص دور الدولة في الاقتصاد وتكافئ الفرص أمام الشركات.

وأوضح أن إذ أنه لابد من مشاركة الدولة في الاقتصاد لمواجهة الأزمات من خلال ضخ الأموال وإقامة المشروعات، كما أن هناك تعاونا ظهر في مبادرة "حياة كريمة" بين الدولة والقطاع الخاص، إلا أن هناك قطاعات أخرى لا يجب أن تشارك فيها الدولة.



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;