سليمان عبد المالك يتحدث عن تاريخ الإنيميشن فى مصر والعالم فى إنيرجى

تناول السيناريست محمد سليمان عبد المالك، فى حلقة اليوم من برنامجه "ليلداخلى" على راديو "إينرجى"، شخصية "والت ديزنى" وتاريخه الطويل مع إنتاجأفلام الرسوم المتحركة. وقال عبد المالك إن "ديزنى" انضم إلى الجيش الأمريكى فى الحرب العالميةالأولى، وعمل كسائق فى إسعاف الصليب الأحمر، وعمل أيضا بعدها فى دار نشرمسئولا عن الرسوم التوضيحية بالكتب. وأشار إلى أنه استغل مدخرات أثناء عمله فى الحرب، ووجد إعلان "كنساس سيتىفيلم آد"، ونجح فى تحقيق حلمه فى أن يكون رسام كرتون، وتقدم للوظيفةوأثبت جدراته وصار واحدا من أفضل الرسامين فى طاقم العمل، إلا أن الوظيفةلم تكن طموحه، لذلك فإنه التقى برسام أمريكى وأسسا شركة عام 1920. وأوضح أن شركته أنتجت أول مجموعة أفلام لها، ثم أفلست وحينها اقترح شقيقهالأكبر روى الانتقال إلى هوليود قبلة صناعة السينما، فأسسا شركة "ديزنىبراذرز استوديو"، ورسما شخصية ناجحة جدا إلا أنه كان قليل الخبرة وباعحقوقها. وتابع أنه أثناء استقلال "ديزنى" قطارا بدأ فى رسم دوائر عشوائية أدت فىالنهاية لشخصية "ميكى ماوس" الشهيرة، وساعدته زوجته فى إطلاق هذا الاسمعليها.

وأردف أن شخصية "ميكى ماوس" بقيت صامتة وتكملت لأول مرة عام 1927، وكانوالت ديزنى نفسه هو صاحب الصوت.

وقال إن أفلام "ميكى ماوس" منعت عرض أفلامه فى رومانيا عام 1935، الأطفالسيصابون بالرعب بمجرد رؤية فأر طوله 10 أقدام على شاشة السينما.

وكان فيلم "سنو وايت والأقزام السبعة" الذى صدر عام 1937، أول أفلامالشركة خارج شخصية "ميكى ماوس".

وجاءت الحرب العالمية الثانية، فأضعفت الشركة بشكل كبير لذلك باع "والتديزنى" بعد أسهم الشركة، وتمكن من خلال عملية البيع من إنقاذ الشركة.

وأردف أن شخصية "ميكى ماوس" هى الشخصية الكارتونية الوحيدة التى تحصل علىنجمة وتدخل "ممر الشهرة" فى هوليوود، والذى يضم أسماء كثيرة لامعة، وقدفاز "والت ديزنى" بـ22 جائزة أوسكار من أصل 37 ترشيحا.

وتحدث عبد المالك أيضا عن شركة "بيكسار" التى بدأت ببيع الحواسب الآلية،ثم انتقلت للعمل فى البرمجيات، وأنتجت نحو 14 فيلما، ودائما ما تحصدجائزة الأوسكار لأفضل فيلم تحريك قصير. وتابع أن "ديزنى" اشترت "بيكسار" عام 2006 بقيمة 4.7 مليار دولار، وكانأكثر فيلم حقق إيرادات فى تاريخ "والت ديزنى" بعد دمجها مع "بيكسار" كان"frozen"وبعده "toy story 3"وتناول شركة "دريم ووركس" فى إنتاج أفلام "الإنيميشن"، حيث بدأت بمشوارهابفيلم "النمل" و"أمير مصر"، وأسسها 3 من ضمنهم المخرج العالمي ستيفنسبيلبرج. وتناول أيضا التجارب المصرية فى الرسوم المتحركة، والتى بدأت بتصميمتترات المسلسلات والأفلام، وكذلك بعض الإعلانات فى الثمانينات "كان عندنافنان عظيم اسمه فهمى عبد الحميد، هو اللى عمل الفوازير فى مصر". وقال إن الإنيمشن بدأ فى مصر فى التسعينيات بالسندباد وبكار من استوديوهاتمنى أبو النصر، ثم تجارب المغامرون الخمسة وعصام والمصباح وقصص القرآنبصوت الفنان الكبير يحيى الفخرانى.

وكشف أن هناك مشروع عمل فيلم سينمائى إنيمشين مصرى كان يقوم عليه كتابةوإخراجا السيناريست بشير الديك منذ بداية التسعينيات، وأنتج منه نسخة 10دقائق عرض بإحدى دورات مهرجانات القاهرة إلا أن المشروع لم يكتمل.



الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;