10 أفلام روائية وتسجيلية بنكهة سياسية تعرض بمهرجان الإسماعيلية

تشهد الدورة الـ 18 من مهرجان الإسماعيلية السينمائى الدولى للأفلام التسحيلية والقصيرة، عرض عدد من الأفلام التى تحمل نكهة سياسية وبعد إنسانى لعدد كبير من القضايا السياسية.

4 أفلام تتناول الوضع السورى من زاوية مختلفة يعرض ضمن فعاليات المهرجان 3 أفلام تتناول الوضع السورى أولها هو فيلم "9 أيام من نافذتى فى حلب" وهو الفيلم الهولندى السورى المشترك وهو يعرض بقسم الأفلام التسجيلية القصيرة من إخراج: عيسى توما، فلور فان دى ميولن، توماس فروج حيث يرصد المصور ومخرج الفيلم عيسى توما الحرب فى سوريا من زاوية مختلفة.

فيما يعرض الفيلم السورى "سالى" للمخرجة زهرة البودى وتدور احداثه عندما يغزو الإرهابيون مدينة "الرقة"، فتقرر فتاة سورية الهجرة إلى اللاذقية وفى طريقها إلى هناك، تواجه العديد من المخاطر، كما يعرض أيضا فيلم "البحث عن عباس كياروستامى" وهو فيلم فرنسى سورى مشترك مدته 12 دقيقة من إخراج الأخوين ملص وتدور احداث الفيلم حول رجل سورى يحمل صورة كبيرة للمخرج الإيرانى "عباس كياروستامي" ويتجول فى شوارع باريس طالبا من المارة عنوان المخرج.

المخرج ريبر دوسكى يقدم فيلم "قناص كوباني" وهو الفيلم الذى يرصد هارون" وهو مقاتل وقناص كردى يصل إلى المدينة السورية "كوبانى" لإنهاء احتلال "داعش"، وتتابعه الكاميرا وسط أنقاض المدينة.

"كونجا" يرصد حياة الإسبانى فرناندو كانجا فى المنفى بعيد عن الأحداث فى سوريا يعرض الفيلم الفرنسى "كونجا" وهو فيلم روائى قصير من إخراج ماريو ماكيدانو وتدور أحداثه فى فبراير 1944، حيث يذهب "فرناندو كانجا"، وهو إسبانى فى المنفى، لاستقبال عائلته فى محطة القطار، وأثناء عبوره للساحة العامة، يدرك أن النازيين يبحثون عنه وأن اسمه معهم على قائمة المطلوبين.

تأثير الحرب فى منطقة "عين العرب" بفيلم "بعيدًا" يرصد الفيلم التركى "بعيدًا" للمخرجة ليلى توبراك تأثير الحرب فى منطقة "عين العرب" على الناس والطبيعة وعلى النساء المحاربات اللائى تمردن على تجاهل العادات الاجتماعية لدور المرأة منذ سنوات طوال.

تاريخ كمال جنبلاط السياسى والنضالى بفيلم الشاهد والشهادة يتناول الفيلم اللبنانى كمال جنبلاط: الشاهد والشهادة للمخرج هادى زكاك حيث يقدّم سيرة "كمال جنبلاط" نفسه ويعرّف تاريخه ومسيرته النضالية فى كل مراحل تاريخه السياسى والنضالى حتى اغتياله فى 16 مارس 1977.

حرب البوسنة وجنود الجيش الكرواتى فى فيلم "منطقة محرمة" تدور احداث فيلم "منطقة محرمة" خلال حرب البوسنة، حيث تنطلق مجموعة من جنود الجيش الكرواتى فى رحلة بحث عن مشروبات روحية داخل المنطقة المحرمة، حيث يلتقون بمجموعة أخرى من الجنود البوسنيين الذين كانوا يومًا ما من أصدقائهم.

منطقة محرمة من إخراج برانكو إسفانتشيك وسيناريو يوسف ملاكيك وتصوير برانكو كاوون.

المقاومة الفرنسية ضد الفاشية فى فيلم "لن يمروا" الفيلم الالمانى لن يمروا للمخرج دانيال بوركهولز يبحث عن إجابات فى رحلة عبر أوروبا من خلال لقاءات مع شهود على عصر المقاومة الفرنسية ضد الفاشية ويتناول شهادة النمساوى "جيرهارد هوفمان" البالغ التاسعة والستين والذى كان عضوا سابقا فى الكتائب الدولية والمقاومة الفرنسية، ضمن المناضلين ضد الفاشية.

"الجيل الثالث" يرصد تعزيز الأمل لدى ضحايا فيتنام فيلم الجيل الثالث للمخرج محمد على رخسانى يروى قصة أعضاء بيت السلام الذين ينتمون إلى الجيل الثالث من ضحايا الحرب والمادة الكيميائية المسماة "العميل أورانج" والتى تم استخدامها من قبل الجيش الأميركى خلال حرب فيتنام، حيث يرصد الفيلم حديث الرئيس التنفيذى لهذه المنظمة، بالتعاون مع الضحايا والمعوقين يحاول تعزيز الأمل وإحياء الحياة والسلام.




































الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;