الذكرى الرابعة على وفاة عجوز السينما المصرية أحمد سامي عبد الله

ولد الفنان الراحل أحمد سامي عبد الله في 16 أغسطس 1930، وتوفى في 12 ديسمبر 2012. حلم بأن يصبح مذيعاً ، لكن القدر قاده إلى التمثيل ، الذي ضحي من أجله بعمله كمدرس للتاريخ ، حيث درس في كلية الآداب ، وبعد أن تخرج التحق بالتليفزيون كمعد لبرامج الأطفال ، التي كانت تقدمها سميحة عبد الرحمن ، ثم مساعد مخرج ثم مخرجا ، وتدرج في الوظائف ، حتى تولى إدارة برامج الأطفال ومنها انتقل إلي عالم التمثيل بعد أن اكتشفه المخرج أحمد النحاس.

اشتهر في أدواره في السينما المصرية بأداء دور "الرجل الطيب". وتعتبر أشهر أدوار الراحل دور عم مجاهد "بائع الفول" في فيلم الكيت كات ، الذي قدمه عام 1991 مع الفنان محمود عبد العزيز .

وشارك الراحل في عدد كبير من أهم الأعمال في تاريخ السينما المصرية والدراما التليفزيونية ، نذكر منها فيلم المولد 1989 مع الفنان عادل امام ، ومن أعماله التليفزيونية دوره في المسلسل الشهير "الوتد" الذي قامت ببطولته الفنانة الكبيرة سميحة أيوب ، فكان دوره على الرغم من أنه مهمش ولا تون له مساحة فكان الزوج والأب الذي لا دور له في حياة أسرته سوى أنه يحرس المنزل ومن تقوم بأداء واجباته الأسرية أمام أبناءه هي الوتد المرأة القوية سميحة أيوب ، كما شارك بصوته في مسلسل الأطفال "بوجي وطمطم" واشتهر بأداء دور الرجل العجوز حيث بدأ حياته الفنية في سن الــ 50 .

قدم الراحل 60 عملا فنيا، ما بين السينما والشاشة الصغيرة، كان أخرهم فيلم حسن ومرقص في 2008 ومسلسل عايزة أتجوز في 2010 وكان ضيف شرف.





الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;