زى النهاردة.. وفاة زهرة العلا.. "هنادى السينما المصرية".. اعتزلت الفن بعد 22 عاما لمشوار طويل.. وحكاية أفلامها مع اسماعيل ياسين

يحل اليوم ذكرى وفاة النجمة الكبيرة زهرة العلا التى تميزت بجمالها الهادى والرقة، وبراعتها فى التمثيل وتجسيد الشخصيات التى قدمتها فى السينما المصرية، وخصوصا الأدوار الرومانسية.

ولدت زهرة العلا محمد بكير في يوم 10 يونيو 1934 بمحافظة الإسكندرية، وحصلت على دبلوم من معهد الفنون المسرحية ثم انتقلت إلى المحلة الكبرى وبعدها إلى القاهرة، وتتلمدذت على يد الفنان يوسف وهبى.

شاركت زهرة العلا في العديد من المسارح منها "حورية من المريخ"، و"البخيل"، و"مريض بالوه"، و"فتش عن المرأة"، ثم انتقلت بعد ذلك لفرقة "إسماعيل ياسين"، ومن هنا اتجهت زهرة العلا إلى مجال السينما مع الفنان إسماعيل يس في بداية مشوارها، وكانت أول أفلامها هو "خدعني أبي".

من أهم أعمالها السينمائية التي ستظل خالدة في أذهان محبيها "الوسادة الخالية"، و"في بيتنا رجل"، و"سر طاقية الإخفاء"، و"حد السيف"، و"رد قلبي"، و"سيدة القصر" و"جميلة أبوحريد".

وشاركت الفنان الكوميدي إسماعيل ياسين في عدة أعمال منها "إسماعيل ياسين في الأسطول"، و"إسماعيل ياسين في البوليس"، و"ملك البترول" و"أبوعيون جريئة"، كما شاركت الفنانة فاتن حمامة فيلم "دعاء الكروان" وجسدت دور شقيقتها "هنادي".
6

وكان آخر أعمالها فيلم "أرض أرض" عام 1991 مع الفنان فاروق الفيشاوي والفنانة إلهام شاهين، وسبقه فيلم "بنت الباشا الوزير" عام 1988 مع الفنان يحيى شاهين.

تزوجت زهرة 4 مرات، مرتين من أقرباء لها في العائلة، ثم من الفنان صلاح ذو الفقار وانتهى بالطلاق عقب عام واحد فقط، وتزوجت بعده من المخرج حسن الصيفي واستمر زواجهما إلى ما يقرب من 45 عامًا وأنجبت منه أمل ومنال.

يذكر أن المخرجة منال الصيفي، ابنة الفنانة الراحلة، صرحت بأن والدتها قبل وفاتها بعدة أشهر قامت بتسجيل مذكراتها واختارت الفنانة شهيرة لكتابة مسلسل يحكي سيرتها الذاتية على أن تقوم الفنانة غادة عادل بتجسيد شخصيتها لتقارب الشبه بينهما، ويعرف بأن هذا الأمر كان وصيتها الأخيرة قبل وفاتها.
2

في عيد الأم 21 مارس 2010 لم تتمكن زهرة العلا من حضور حفل تكريمها كفنانة وأم في فعالية أقامها "المركز الكاثوليكي" تحت عنوان يوم العطاء، وذلك بسبب مرضها الذي ألزمها البقاء في البيت، كما لم يتمكن أحد من تمثيلها للحصول على الجائزة.
7

فتم تكريمها في البيت بمنحها درع تقديرا لعطائها على مدى سنوات عملها، وقد سلمها الدرع الأب بطرس دانييل في لفتة إنسانية لطيفة.
8

في بداية عام 1988 وبعد صراع مع المرض إثر إصابتها بقرحة المعدة استمر قرابة الأربع سنوات عانت في آخرها من الغيبوبة الكبدية وتوفيت في 18 ديسمبر 2013.

1


3

4

5

9

10

11



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;