فى عيد ميلاد "أم ضحكة جنان".. نجلاء فتحى لجأت إلى الإغراء فى السبعينات بسبب عمر خورشيد

زى النهاردة عام 1951، ولدت نجلاء فتحى اشتهرت بالرومانسية والجمال والرقة وخفة الظل والأنوثة الطاغية، وأثرت على قلوب الجماهير المصرية، وحظيت بشعبية كبيرة بين كل فئاته، واستطاعت أن تتحول في فترة من الفترات لفتاة أحلام كل شاب وقدوة لكل فتاة، والتى عانت الكثير في طفولتها من العديد من الأزمات النفسية التي كانت من الممكن أن تقضي عليها لولا موهبتها وحبها للحياة وقلبها الطيب وإيمانها الكبير.

3

4

5

6

تعد نجلاء من الفنانات التي شكلت ثنائيات في السينما المصرية، حيث عملت مع الفنان محمود ياسين في مجموعة من الأفلام الرومانسية منها ''دمي ودموعي وابتسامتي، ورحلة النسيان''، وفي هذا الوقت قدمت الكثير من الأفلام التي تنتمي الي الرومانسية، وجاءت لحظة أرادت فيها نجلاء فتحي أن تختلف عن باقي فنانات جيلها.

1

7

8

11


وكانت أول بطولة مطلقة لها ترجع إلى صانع النجوم المنتج رمسيس نجيب في فيلم "أفراح" مع الفنان حسن يوسف، لتتوالى بعد ذلك بطولاتها السينمائية أمام عمالقة الزمن الجميل مثل: يحيى شاهين في "روعة الحب"، وصلاح ذوالفقار في "إمرأة زوجي"، ورشدي أباظة في "ثم تشرق الشمس".

12



ومع بداية السبعينيات اتجهت نجلاء فتحى إلى الأفلام التجارية وقررت خوض تجربة الإغراء وقدمته بجرأة نادرة في "العاطفة والجسد" مع عمر خورشيد، و"آخر الطريق" مع مديحة كامل، و"أختي" مع سلامة إلياس، و"صابرين" مع هدى سلطان، ومع ذلك لا يمكن تصنيفها بفنانة الإغراء كغيرها من الفنانات.

قدمت نجلاء فتحي العديد من الأعمال المتنوعة مابين الرومانسية، والكوميدية، وغيرها، ظلت من خلالها تخدم فنها حتي أعلنت اعتزالها عندما قدمت فيلم "بطل من الجنوب" عام 2000 ومن أبرز أعمالها " أنف وثلاثة عيون"، و"سونيا والمجنون"، و"وراء النسيان"، و"سعد اليتم"، و"حب وكبرياء"، و"موعد مع الحبيب"، و"المرأة الحديدية"، و"وداعًا للعذاب"، و"الأقوياء".



ومن الأعمال الفنية التى تركت نجلاء بصمتها هى فيلم "حب فوق البركان" و"إسكندرية.. ليه" و"أقوى من الأيام" و"حب لا يرى الشمس" و"وداعاً للعذاب" و"الأقوياء"، و"لعدم كفاية الأدلة" و"الجراح" و"ديسكو ديسكو"، بالإضافة إلى مسلسل "ألف ليلة وليلة".

وتزوجت الفنانة نجلاء فتحي ثلاث مرات، أولهما كان في فترة المراهقة أبان الجامعة من نجل الكاتب أحسان عبد القدوس، وانفصلت عنه بعد مرور عام واحد فقط، وتزوجت بعد ذلك من المهندس سيف أبو النجا، الذي كان صديقا لشقيقها الأكبر وأنجبت منه أبنتها الوحيدة "ياسمين"، إلا أنها انفصلت عنه أيضا للأسباب الحياتية المعتادة وتزوجت للمرة الثالثة، من الإعلامي حمدي قنديل، والتي مازالت على زمته حتى الآن.

حيث نالت تكريم مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 2003م، وجائزة "الموريكس الذهبية"، كأفضل نجمة عربية في لبنان، وجائزة أفضل ممثلة من عدة مهرجانات "الإسكندرية ودمشق وباريس وطشقند".

واكتفت نجلاء بما قدمته من أعمال فنية، وهي في قمة مجدها، وابتعدت عن الأضواء، رغم أنها أعلنت أن اعتزالها الفن قد لا يكون نهائيًا، قائلة في تصريح لها:"أرى في الفن قدر كبير من الرقي الإنساني لأنه يعبر عن آمال وآلام الناس وطموحاتهم وانكساراتهم خلال رحلة الحياة، وهو مايضعه في مرتبة عالية نظرا لدوره الكبير في حياة الشعوب، وأرى أنه لايتنافى مع الأديان والشرائع السماوية طالما كان فنًا جيدًا خاليًا من الإسفاف ويعبر بواقعية وصدق عن نبض الشارع".







الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;