بعد تصدر"التعدد شرع" قائمة الأكثر مبيعا بمعرض الكتاب.. تعرف على 10 أفلام ومسلسلات جسدت ظاهرة تعدد الزوجات في مصر

الدراما سواء قدمت من خلال أفلام السينما أو مسلسلات التلفزيون، هي مرآة عاكسة للواقع الذي نعيشه بجميع ظواهره الاجتماعية، التي يعاني منها الشارع المصري، ومن الظواهر الاجتماعية التي طفت على السطح مرة أخرى تعدد الزوجات عقب عرض كتاب "التعدد شرع" والذي يتناول الدفاع عن هذه الظاهرة، والذي انضم لقائمة الأكثر مبيعا في معرض الكتاب هذه السنة، ويروج لفكرة تعدد الزوجات وتحاول كاتبته أن توجد مبررات للأزواج للقيام بالأمر، ومبررات للزوجات للرضوخ لرغبة أزواجهن إن أردن القيام بذلك، وما زال الكتاب يشهد تفاعلا من رواد مواقع التواصل الإجتماعى المختلفة منهم من يؤيد ومنهم من يصل به الرفض لسب مؤلفة الكتاب.

ويرصد "انفراد" 10 أعمال درامية قدمتها بالسينما والتلفزيون تناولت ظاهرة تعدد الزوجات..


فيلم "الزوجة الثانية"
واحد من أشهر الأفلام في تاريخ السينما المصرية، أنتج سنة 1967، وضم مجموعة من أبرز النجوم في فترة الستينيات من القرن الماضي، من بينهم سعاد حسني وشكري سرحان وصلاح منصور وسناء جميل، ومن إخراج مجسد السينما الواقعية على الشاشة الفضية المخرج صلاح أبو سيف.

وتناولت قصة الفيلم ظاهرة تعدد الزوجات، حيث يقوم "العمدة عتمان" الذي جسد دوره صلاح منصور بالزواج من "فاطمة" التي جسدت شخصيتها سعاد حسني بعد أن طلقها بالإجبار من زوجها لتصبح زوجته الثانية على "حفيظة" التي قامت بدورها سناء جميل بسبب تأخر حملها ما تسبب في حرمانه من أن يصبح له وريث للعمودية ووريث لأملاكه التي جمعها من قوت الفلاحين، الذين استولى على معظم أراضيهم بالقوة.




مسلسل "القاصرات"
واحد من أهم الأعمال التي قدمت بالتلفزيون، تناول بالدراسة أكثر من ظاهرة، منها زواج القاصرات، وتعدد الزوجات، حيث تدور قصته حول رجل ثري يتزوج من فتيات صغيرات لم يوصلن بعد السن المناسب للزواج، مستغلا في ذلك فقر المعيشة وجشع أبائهم.

ويعتبر المسلسل من أهم الأعمال التي تناولت تلك الظاهرتين، وشارك بالبطولة في المسلسل كل من صلاح السعدني، وداليا البحيري، وياسر جلال.




مسلسل "عائلة الحاج متولي"
واحد من أهم الأعمال الدرامية التلفزيونية التي تناولت ظاهرة تعدد الزوجات، ونال متابعة الملايين في كل مرة يتم فيها عرضه على شاشات التلفزيون، وجمع عدد من النجوم من بينهم الراحل نور الشريف وماجدة زكي وغادة عبد الرازق وسمية الخشاب، وتناول قصة رجل مزواج، يتزوج من أربعة سيدات ويجمعهم في منزل واحد، وتدور أحداث المسلسل في اطار إجتماعي كوميدي، ويعتقد البعض أن هذا المسلسل كرس لفكرة تعدد الزوجات بالمجتمع المصري.




فيلم "الزوجة 13"
بطولة دنجوان السينما رشدي أباظه، وتدور قصة العمل حوله حيث يتزوج خلال أحداثة بـ13 سيدة، أخرهم هي النجمة شادية والتي يقع في حبها وتنتقم لزوجاته السابقات منه، ويندم في نهاية الفيلم على إهداره لممتلكاته، بسبب إسرافه على زوجاته الـ13، الفيلم من إنتاج سنة 1962.



مسلسل "من الذي لا يحب فاطمة"
واحد من أبرز مسلسلات فترة التسعينيات، تدور قصته حول شخص يتعرض لمشاكل بسبب رفض أهل حبيبته أن يتزوج منها بسبب عدم التوافق في المستوى المادي، فيسافر إلى النمسا وهناك يتعرف على فتاة أجنبية قامت بدورها شيرين سيف النصر ويتزوج منها بعد أن اعتنقت الإسلام وغيرت اسمها من "مارجريت" إلى "فاطمة"، ليعود مرة أخرى لحبيبته ويتزوج منها بعد أن تم طلقها من الشخص الذي تزوجت به في مصر والتي قامت بدورها جيهان نصر ويجمع بين كل منهما في منزل واحد.



فيلم "سيداتي انساتي"
تدور أحداث الفيلم حول قصة "محمود" الحاصل على الدكتوراة، ورغم ذلك يتقاضى راتب أقل مما يتقاضاه ساعي الشركة التي يعمل بها، وتقرر أربع سيدات بالشركة الزواج منه للسكن في نفس المنزل لحل أزمة الإسكان، ولكن يشترطن أن تبقى العصمة في أيديهن، شارك في بطولة الفيلم كل من محمود عبد العزيز، معالي زايد، عائشة الكيلاني.




مسلسل "الزوجة الرابعة"
اعتبره البعض امتداد لمسلسل "عائلة الحاج متولي"، وتقليد له، إلا أن فريق العمل دافع عن فكرة المسلسل وقالو أنه يختلف في طريقة عرضه عن "عائلة الحاج متولي"، حيث تدور قصته حول رجل مزواج قام بدوره مصطفى شعبان، يتزوج من 4 سيدات في نفس المنزل، إلا أنه يتعرض لمشكلة توصل به إلى السجن بعد أن إتفقت عليه زوجاته وأبلغوا عنه البوليس متهمينه بالزواج من خمس سيدات وهو ما يخالف الشرع والقانون.




فيلم "دانتيلا"
واحد من الأفلام المميزة في سينما التسعينيات، إخراج إيناس الدغيدي، وبطولة الثلاثي محمود حميدة، ويسرا، وإلهام شاهين، وتدور القصة حول شخص يتزوج من صديقتين ويعيشوا معا في منزل واحد، ومن خلال أحداث الفيلم يحدث الصدام بين الصديقتين بسبب الغيرة على الزوج الذي قام بدوره محمود حميدة.





مسلسل "مزاج الخير"
تدور قصة العمل حول شخصية "خميس أفندينا" والذي قام بدوره النجم مصطفى شعبان، ويعمل تاجر للمخدرات والسلاح، وخلال أحداث العمل يتزوج من أكثر من سيدة قامت بأدوارهن كل من مي سليم، ودرة، وياسمين الجيلاني.




مسلسل "العراف"
تدور قصة المسلسل، والذي عرض خلال موسم رمضان 2013، حول "نصاب" قام بدوره الزعيم عادل امام، وخلال الأحداث ينتحل لأكثر من شخصية وصاحب أكثر من إسم، وله في عدد من المحافظات زوجة وأبناء، من بين المحافظات المنصورة، وبورسعيد، والقاهرة، وسيناء، ليجمعه بذلك الزواج بأربعة سيدات، فيعتبر من المسلسلات التي كان بطلها "مزواج"، ولقى نجاح عند عرضه ونسبة مشاهدة عالية.






دانتيلا 2

دانتيلا

رئيسية

سيداتي سادتي 2

سيداتي سادتي

صورة الغلاف

عائلة الحاج متولى

عائلة



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;