تعرف على الأفلام المشاركة في مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة..مصر تشارك بــــ"أخضر يابس"

انطلقت مساء أمس الاثنين، فاعليات مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، بحضور حلمي النمنم، وزير الثقافة، والذي إفتتح المهرجان، واللواء مجدي حجازي، محافظ أسوان، وأمير الدنمارك، بالإضافة لعدد من نجوم الفن المصري من بينهم إلهام شاهين، الرئيس الشرفي للمهرجان، ويسرا، ومحمود حميدة، ورانيا يوسف، وبوسي، ومجدي كامل، وآخرون.

ويشتمل بمهرجان المرأة، والذي ينطلق في دورته الأولى من 20 فبراير وحتى 26 فبراير الجاري، على مسابقتي الفيلم القصير والفيلم الروائي الطويل ، وتشارك بمسابقة الفيلم الروائي الطويل 13 فيلما من عدد من الدول المختلفة، فيما تشارك مصر بفيلم روائي طويل وحيد هو "أخضر يابس"، أما في مسابقة الفيلم القصير فيشارك 18 فيلما من 12 دولة هي كرواتيا، والمغرب، وإيطاليا، والدنيمارك، وألمانيا، ومصر، وأزربيجان، والإمارات، واليونان، والفيلبين، والولايات المتحدة.

ومن بين الأفلام المشاركة بمسابقتي الفيلم القصير والطويل بالمهرجان، فيلم "صائدة النسور"، إخراج أوتو بيل، و”جناح صغير” (روائي من فنلندا) إخراج سيلما فيلهونين، و”الجبل السحري” (تحريك من رومانيا) إخراج أنكا داميان، و”قاتلة مأجورة” (روائي من الصين) إخراج هو- هسياو- هساين.

كما يشارك فيلم “زواج” (روائي من فرنسا) إخراج ستيفين ستريكر، و”الباب المفتوح” (روائي من آسبانيا) إخراج ماريانا سيراسيسكي، و”زبيدة” (روائي من الجزائر) إخراج يحيى مزاحم، و”ابتهج” (وثائقي إنتاج مشترك بين كندا وفنلندا) إخراج كاثي جارلاند، و”أخضر يابس″ (روائي من مصر) إخراج محمد حماد. ويشارك أيضا فيلم " بيلادونا” (روائي من كرواتيا) إخراج دوبرافكا تيوريك، و”منطقة شانزبوسيبلز″ (وثائقي من إيطاليا) إخراج كري ستينا بيتشي، و”آية تذهب إلى الشاطئ” (روائي من المغرب) إخراج مريم توزاني، و”أعدك” (روائي من الجزائر) إخراج محمد يارجوي، و”الصمت” (روائي من إيطاليا) إخراج على أصغري وفرنوش صمدي،.

كما تتنافس في ذات المسابقة أفلام، “سكارليت جريميزنز″ (روائي من كرواتيا) إخراج ليانا ملاديىوفيتش، و”مطعم باني” (تحريك من إيطاليا) إخراج لاورا لوتشيتي، و”رؤية واضحة لأبي” (وثائقي من الدنمارك) إخراج نيكولين سكوت جاوبسين، و”كابوفاتزي وراء الحدود” (وثائقي من ألمانيا) إخراج جيرترود شولتز ويستنبرج، وغيرها.

ويستعرض لكم "انفراد" نبذة عن بعض الأفلام المشاركة بمسابقتي الفيلم الروائي الطويل والقصير:- فيلم "صائدة النسور" شارك الفيلم الوثائقي الطويل "صائدة النسور"، في عددا من المهرجانات الدولية الهامة منها مهرجان أجيال السينمائي الدولي، ومهرجان دبي السينمائي الدولي، وغيرها، والفيلم هو من نوعية الأفلام الوثائقية، وتشارك به الولايات المتحدة الأمريكية بمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، وهو من إخراج البريطاني أتوبيل، ومن إنتاج الثلاثي ستايسي ريس، شارون تشانغ، أوتو بيل. وتدور قصة "صائدة النسور" حول فتاة تدعى أيشولبان تحارب مع والدها في مجتمع تسوده النزعة الذكورية، فتحاول إثبات قدراتها في مجال الصيد، فتمارس مهمة صيد النسور لتلقب بـ "صائدة النسور" ، وتدور مجمل أحداث الفيلم في مجتمع البدو المنغوليين الكازاخيين، ونادراً ما يتم عمل أفلام عن فئة البدو المنغوليين، ويظهر الفيلم صورة خاصة عن تقاليد العمل في صيد النسور الذهبية.

فيلم "أخضر يابس" الفيلم الروائي الطويل "أخضر يابس"، للمخرج محمد حماد هو الفيلم الوحيد الذي تنافس به مصر ضمن مسابقة الفيلم الروائي الطويل بمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، وتدور قصة الفيلم حول شخصية "إيمان"، فتاة مصرية ملتزمة دينيا ولم تتزوج برغم سنها المتقدم، وتعيش مع شقيقتها تطلب إيمان من أعمامها الثلاثة الحضور لمقابلة عريس تقدم لشقيقتها، ولكن كلا منهم يقدم عذرا حتى لا يأتي، انقطاع دورتها الشهرية، تعيش إيمان حالة من القلق شاعرة بأنها أصبحت كبيرة في السن، بسبب تراكم المسؤوليات عليها، تعيش حالة من الإنعزال عن المجتمع. ويعتبر الفيلم واحدا من الأفلام المصرية الهامة التي تتخذ من قصة المرأة محور للإرتكاز، فتعيد قصص المرأة من جديد إلى حيز الإهتمام السينمائي.

ومن بين الأفلام المشاركة في مسابقة الفيلم القصير:- فيلم "شيماء" فيلم تسجيلي قصير مدته 12 دقيقة، يحكي عن فتاة تدعى "يماء"، تعمل في مجال الخردة، ويرصد العمل التسجيلي أوجه القوة والضعف في شخصية شيماء، ورسالة الفيلم الرئيسية هي إظهار الصورة الحقيقية للمرأة المصرية، التي تتحمل المسئولية في ظروف معيشية صعبة، وتعمل بكل قوتها من أجل إسعاد أسرتها.




الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;