في اليوم العالمي للمرأة: أفلام سينمائية أبرزت نجاحات النساء داخل المجتمع.."وزيرة" و"أم" و"بطلة قومية"

اليوم هو اليوم العالمي للمرأة، والتي نجحت عبر التاريخ وفي مختلف ميادين العمل في إثبات تفوقها ونبوغها في الحصول على نتائج مبهرة، لتصل بعض النماذج النسائية في الوصول لقمم المجد، لتصل المرأة عبر مختلف مراحل التريخ لسدة الحكم، ففي التاريخ الفرعوني وصلت حتشبسوت للحكم فقامت بإحداث نهضة حقيقية تحدثت عنها أغلب كتب التاريخ الفرعوني، كذلك في العصر الحديث فالجميع يشهد لشخصية أنجيلا ميركل المستشارة الألمانية، بأنها المرأة الحديدية، وغيرها الكثيرات من سيدات هذا العالم اللاتي نجحن في وضع بصمتهن الراسخة في وجدان هذا العالم الملئ بالصراع والجهل والإضهاد، ليخرجن به إلى النور.

ولا يتوقف نجاح العنصر النسائي عند تلك النقطة فالمرأة بالتأكيد لا يقتصر نجاحها في ميدان العمل فقط، فهي الأم التي تربي النشء والتي يقع على عاتقها مسئولية إخراج أجيال تحمل المجتمع على أكتافها للخروج به من مآذق الجهل إلى منارات العلم والنهوض.

وفي اليوم العالمي للمرأة يستعرض لكم "انفراد" نماذج من نجاحات المرأة داخل المجتمع أظهرتها أفلام السينما المصرية:

المرأة "الأم :"
لاشك أن الدور الأعظم والأهم للمرأة والذي يحتل جزءا كبيرا من مكنونها الشخصي، هو دورها كأم، فالمرأة منذ نعومة أظافرها يولد معها غريزة الأمومة والتي تضغى على غيرها من الغرائز، لتصبح هي الأهم لديها، وعبر تاريخ السينما المصرية الطويل وجدت عدة أفلام أبرزت تضحيات المرأة كأم أهم تلك الأفلام فيلم "لا تسألني من أنا"، للنجمة شادية التي أثبتت جدارتها في أداء الدور، كذلك فيلم "بداية ونهاية"، وفيلم "أم العروسة"، والتي أظهرت جميعها تضحيات الأم.



المرأة "العاملة:"
عدد من الأفلام السينمائية أيضا أظهرت دور المرأة العاملة التي تحاول التنسيق بين دورها كأم وفي نفس الوقت نجحت في ميدان العمل، من بين تلك الأفلام "امبراطورية ميم"، الذي قدمته النجمة الكبيرة فاتن حمامة، إخراج حسين كمال، وسيناريو وحوار إحسان عبد القدوس، حيث جسدت خلاله فاتن حمامة دور وكيلة وزارة للتربية والتعليم وفي نفس الوقت لديها 6 أبناء تقوم بتربيتهم وحدها بعد وفاة والدهم.



وفي فيلم "غريب في بيتي"، جسدت النجمة سعاد حسني دور إمرأة عاملة تحاول تنسيق وقتها بين عملها بالمستشفى وتربية إبنها الوحيد بعد وفاة والده.



:"صاحبة الدور السياسي"
من خلال فيلم "تيمور وشفيقة"، جسدت منى ذكي شخصية فتاة ناجحة ومتفوقة نجحت عن طريق الإجتهاد في مجال العلم بالوصول لمنصب "وزيرة"، بالرغم من صغر سنها، وهو ما بتنا نراه الآن في مجتمعنا المصري فيوجد في التشكيل الوزاري السابق والحالي نماذج لوزيرات مثل "هالة السعيد"، و"داليا خورشيد"، و"سحر والي."



:"البطلة القومية"
من خلال عدة أفلام أظهرت السينما المصرية نماذج لشخصيات جسدت البطولة والفداء داخل المجتمع مثل أفلام "جميلة بوحريد"، والذي جسدت خلاله الفنانة ماجدة صباحي، شخصية البطلة الجزائرية جميلة بوحيرد، والتي عانت من الاحتلال الفرنسي، وحاولت تخليص بلدها الجزائر من ظلم المستعمر.



ومن بين الأفلام أيضا التي تناولت قصص البطولة والفداء فيلم "مهمة في تل أبيب"، بطولة النجمة نادية الجندي التي نجحت خلاله في تجسيد شخصية امرأة ساعدت المخابرات المصرية ضد العدو.




:"البطلة الرياضية"
من خلال أفلام "المرأة الحديدية"، و"مافيا"، نجحت كل من النجمات نجلاء فتحي ومنى ذكي في تجسيد شخصيات نسائية نجحن في مجال الألعاب الرياضية، وحقق الفيلمين نجاحا كبيرا سواء بدور السينما أو عند العرض على شاشات التلفزيون.







الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;