عودة الجمهور للشاشة والسيطرة على الخارجين عن النص أهم تحديات صفاء حجازى

«صفاء حجازى» المعروفة- منذ أن كانت مقدمة نشرات فى قطاع الأخبار- بقوة شخصيتها وذكائها الحاد لم تفوت فترة رئاستها لقطاع الأخبار بدون أن تجعل لها هالة خاصة وتجذب أنظار الإعلام إليها بالإنجازات تارة والخلاف مع العاملين بالقطاع تارة أخرى، وهو ما دفع عصام الأمير، رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون فى يوليو 2015 للتقدم بمذكرة لرئيس مجلس الوزراء، المهندس إبراهيم محلب، لإعفاء صفاء حجازى من منصبها كرئيس لقطاع الأخبار، إلا أنها تمكنت من تخطى تلك الأزمة، وخرجت منها أقوى.

مساعى عصام الأمير لإزاحة «حجازى» قوبلت برفض من مجلس الوزراء، وكشفت عن أن «المرأة الحديدية» ليست فريسة سهلة للإطاحة بها، وربما زادتها هذه الواقعة قوة فاقت سلطات رئيس الاتحاد ذاته.

«صفاء حجازى» صرحت لـ«انفراد» عقب توليها المنصب، بأن المهمة ثقيلة وتحتاج لمزيد من الجهد والتعب فى سبيل النجاح، مؤكدة أن من أولوياتها عودة الجمهور لشاشة التليفزيون، والتخلص من أزمات الروتين التى ضربت المبنى، وتآكل بسببها. رئيسة قطاع الأخبار السابقة التى تستعد لقيادة «ماسبيرو» خلفا لعصام الأمير عُرفت صحفيا وإعلاميا بالوضوح والمباشرة من خلال التصريحات المقتضبة واللقاءات القليلة التى تجريها، ودائما ما تواجه مشكلات القطاع بالقرارات الحازمة، وهو ما يجلب لها مشكلات عدة ويقوى من صفوف خصومها داخل التليفزيون الرسمى للدولة.

تولى «صفاء حجازى» رئاسة اتحاد الإذاعة والتليفزيون كان أمرا متوقعا لدى المهتمين بشؤون ماسبيرو، فلم تكن الأسماء المطروحة على الساحة تضاهيها مهارة فى التخطيط أو حزما فى الإدارة، خاصة بعد كم كبير من المشاكل شهده التليفزيون بقطاعاته المختلفة فى الآونة الأخيرة بداية من انقطاع الكهرباء بماسبيرو، مرورا بالخروج عن المهنية فى أكثر من واقعة، وفقدان التحكم فى المبنى العريق.

الرئيس الجديد لاتحاد الإذاعة والتليفزيون ستواجه ملفات صعبة خلال الفترة المقبلة، أهمها علاج الأخطاء التى وقع فيها سلفها والتى عجلت برحيله والخاصة بالخروج عن المهنية فى بعض البرامج وأخطاء الإخراج، فضلا عن تطوير شاشة التليفزيون الذى قل متابعوه وسط طفرة غير طبيعية للفضائيات الخاصة، وهروب مذيعى التليفزيون المصرى إلى الإعلام الخاص. الملف الأكثر تحديا أمام صفاء حجازى يتمثل فى «هيكلة ماسبيرو»، الأمر الذى يثير قلق العاملين وسط شائعات عن معاشات مبكرة أو نقل العاملين لمؤسسات حكومية أخرى، بينما ما زالت خطة الهيكلة مبهمة من جانب الحكومة.

«صفاء حجازى» وإن كانت مثيرة للجدل فى ماسبيرو، فإنها هى المرشحة الأولى بجدارة لتولى منصب رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون، والأيام القادمة كفيلة لتكشف مدى كفاءتها بهذا المنصب.

أما ثانى التحديات التى تواجهها فهو «الروتين» الذى يتسبب فى تعطيل سير العمل داخل الاتحاد، وسيطرة اللوائح المعطلة لعجلة الإنتاج، وأزمة غياب الجمهور عن شاشة التليفزيون المصرى، حيث أصبحت صفاء حجازى مطالبة من قبل العاملين، وأيضًا الحكومة بأن تعيد التليفزيون المصرى لعصره الذهبى، وأن تلتف مرة أخرى الأسرة المصرية والجمهور حول شاشات ماسبيرو المختلفة، أما أزمة الطيور المهاجرة والمذيعين الحاصلين على إجازات ويعملون فى قنوات فضائية، فهى من أكبر القضايا التى تواجه رئيس اتحاد الإذاعة والتليفزيون الجديدة، حيث سبق أن أثارت حجازى الجدل فى تلك القضية حينما كانت تشغل رئاسة قطاع الأخبار، ورفضت التجديد لأكثر من مذيع، مؤكدة ضرورة أن يحددوا هؤلاء المذيعين موقفهم سواء بالعودة أو بالاستقالة.

أما مديونيات ماسبيرو فهى الموضوع الأكثر أهمية لدى اتحاد الإذاعة والتليفزيون، التى تمنعه من الاستفادة من الموارد المالية التى يحصل عليها سنويًا من الدولة، إلى جانب عجز التليفزيون عن الاستفادة من الجهات التى تتبع له أو الدخول فى شراكة معها مثل النايل سات ومدينة الإنتاج. ورغم تلك الأزمات التى يعيشها ماسبيرو، لكن يبقى أمام صفاء حجازى أزمة الصراع بين رؤساء قطاعات التليفزيون، وأيضًا بين رؤساء عدد كبير من رؤساء القنوات والمحطات الإذاعية، حيث أصبحت صفاء مطالبة بالسيطرة على هذه الصراعات وجعل رؤساء القطاعات والقنوات يركزون فى شاشة التليفزيون. كما ستحاول صفاء حجازى خلال الأيام القليلة المقبلة العمل على شاشة التليفزيون المصرى فى رمضان، ولاسيما أنه لا يتبقى سوى شهر ونصف الشهر على الشهر الكريم، كذلك تواجه حجازى أزمة القنوات الإقليمية التى بدأت تتمرد وتسعى للعودة لقطاع التليفزيون المصرى، إلى جانب وجود عدد من المذيعين بالقطاع تمت إحالتهم للتحقيق والمحكمة التأديبية والنيابة الإدارية بسبب ما صدر منهم على الهواء مثل هبة عز العرب مقدمة برنامج «ثوار لآخر مدى» على القناة الثالثة «القاهرة»، والمذيعة عزة الحناوى، والتى هاجمت رئيس الجمهورية على الهواء، من نفس القناة.




الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;