من الشعر للبناطيل ...هكذا عكس أنور وجدى موضة الأربعينيات

السينما دائماً لا تنفصل عن الواقع فهى مرآه للمجتمع، تعكس تفاصيله وتعتبر السينما المؤرخ الأساسى لفترات كثيرة مضت، ومن خلالها يمكن استرجاع شكل المجتمع المصرى فى فترات محددة، فعلى سبيل المثال توجد مجموعة من الأفلام التى عكست الواقع فى فترة السبعينات و فترة حرب أكتوبر، ومشكلات المصريين فى ذلك الوقت.

وإن أردنا العودة بالزمن أكثر، سنجد أن الفنان أنور وجدى خير من عكس فترة الأربعينيات وكان يمثل شكل المصريين بطبيعة أزيائهم وستايل شعرهم، وحتى ملابس البحر التى كانوا يرتدوها فى فترة الصيف، وفى ذكرى وفاة الراحل أنور وجدى، نعرض مجموعة من الصور التى توضح كيف عكس أنور وجدى موضة الأربعينيات، ففى ذكرى وفاته نستعرض كيف عكس وجدى موضة هذه الحقبة من خلال أعماله.

من أبرز سمات فترة الأربعينيات التى عكسها الراحل أنور وجدى: 1-رابطة العنق: كانت رابطة العنق أو "الكرافتة " فى ذلك الوقت لها شكل مميز، من بداية الأربعينيات كانت تأخذ رابطة العنق الشكل الملفوف الذى يوضع داخل الملابس، وكان من سمات الطبقة الأرستقراطية والوسطى فى ذلك الوقت.

2-ستايل الشعر: يعتبر انور وجدى من الفنانين الذين تميزوا بتسريحة شعرهم، وكانت تتسم بتسريح الشعر إلى الخلف، مع تثبيته بشكل مميز، وكان أنور وجدى مشهور بالـ "قُصة" التى تترك خصلات الشعر الثابتة، وتتطاير على جبهته.

3-السروال: أما موضة السراويل فى هذه الفترة، فكانت تتسم بالوسط المرتفع، الذى يصل إلى أعلى البطن، بالإضافة إلى احتوائه على كُسر كثيرة، ويرتدى السروال دون حزام وسط، وظلت هذه الموضة حتى منتصف الخمسينيات ثم بدأ الوسط يقل طوله تدريجياً.

4-البذلة البيضاء: واستمراراً لما عكسه أنور وجدى من موضة الأربعينات، كانت البذلة البيضة من أبرز سمات هذه الفترة، واستمرت حتى فترة الخمسينيات، ومن بعدها ظهرت موضة السروال الأبيض.

5-الشارب الرفيع: رغم أن الشباب حالياً عندما يشاهدون احد أفلام الأربعينيات يندهش من شكل الشارب فى هذه الفترة، إلا إنه كان الصفة الأساسية للرجال حينها، فكان ذو سُمك رفيع جداً، وبه فرق صغير من المنتصف.

6-أزياء البحر: على عكس ما يعتقد البعض أن فترة الأربعينات لم تكن تحتوى على أزياء محددة للبحر، فكانت ملابس البحر فى هذه الفترة تتلخص فى شورت مصنوع من الأقمشة الثقيلة، يصل وسطه بطوله إلى أعلى البطن كما يصل السروال، كما يتسم بالاتساع وفى الغالب يحمل أو ألوان فاتحة.














الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;