"وانطلق مدفع الإفطار" 5 جمل إذاعية جسدت رمضان على مر السنين

يقتحم دون عمد صوت إمبراطور الكوميديا فؤاد المهندس يومك بجملة "أنا صايم" التى تُعقب عليها الشحرورة صباح بكلمة "يا اخواتى"، فهذه اللحظات دائمًا تذكرك بالإذاعة المصرية فى رمضان، التى ارتبط بها المصريين بشكل غريب، فكانت الإذاعة المصرية هى المنبر الفنى الرئيسى للمصريين والمعبر الذى يأخذهم إلى عالم آخر فى رمضان، قبل أن تتوطد علاقتهم بالتلفاز.

ولأن اليوم هو "يوم الإذاعة المصرية" وهو آخر أيام شهر مايو، وغدًا يبدأ العد التنازلى لاستقبال أول أيام الشهر الكريم، لابد نتذكر الجمل الإذاعية التى سمعها المصريون عبر موجات الأثير، وحفظوها عن ظهر قلب وما زالوا ينتظروها حتى الآن.

من أبرز الجمل الإذاعية فى رمضان: 1-"وانطلق مدفع الإفطار" لا يمكن أن ينسى أحد مستمعى الراديو تلك اللحظة التى تصدر المحطة الإذاعية "مدفع الإفطار اضرب" ويأتى بعدها تلك الصوت الرنان الذى يقول "وانطلق مدفع الإفطار" ليشعر وقتها المستمعون أن يومهم بدأ مع فقرات الراديو ويبدأوا فى الاستعداد لحل الفوازير.

2-"فوازير رمضان.. نقول كمان" لحظة الإفطار تلك اللحظة التى تمثل للمصريين حالة خاصة جدًا، فى ظل وجودهم مع فقرات الإذاعة التى تبدأ بـ فوازير رمضان، وتبدأ الإذاعية بسرد الفزورة، وبعد الانتهاء منها بنبرة صوت مميزة جدًا تردد جملة "نقول كمان".

3-"أنت اللى قتلت بابايا آه يا بابايا" على عكس ما يعتقد الكثيرون أن الفنانة شويكار قالت هذه الجملة فى الفيلم الذى يحمل الاسم ذاته، إلا أنهم لا يدركون أن هذه الجملة كانت تقال فى الإذاعة المصرية، قبل عرض المسلسل الذى تحول بعد ذلك إلى فيلم سنيمائى.

4-"مسحراتى منقراتى " بشرقيته الأصيلة التى أطلقت خام الأجواء الإذاعية الرمضانية، فكان صوت الراحل سيد مكاوى وهو يحكى قصص المسحراتى يوميًا على الإذاعة فى رمضان بمثابة العلامات المسجلة فى الإذاعة المصرية وفى أذن مستمعيها.

5-"ألف ليلة وليلة قصة كل ليلة" تمر الأيام والسنين ويبقى مسلسل ألف ليلة وليلة بالموسيقى التى تعشقها قلوبنا قبل أذننا علامة من علامات رمضان على الإذاعة، خاصة الجملة التى كانت عبارة عن جزء من التتر الخاص به التى تدل على أن موعد المسلسل اقترب.




الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;