5 أغان وصف بها الشيخ إمام حال المصريين أبرزهم "موال الفول واللحمة"

ربما تكون بعض لحظات العجز فى حياة الإنسان هى سر تغير حياته إلى الأفضل، وهذا ما حدث مع الشيخ إمام الذى كان أيقونة للغناء المصرى الأصيل النابع من روح الثورة والحرية و الشارع الحقيقى.

لم يعرف كثيرون أن الشيخ إمام كان يجهزه والده ليكون أحد رجال الدين نظراً لصوته الرنان ووجه البشوش، وقسى عليه كثيراً حتى كره الشيخ إمام هذا المجال وعشق الغناء الشعبى ولم يجد أفضل من والدته التى أخذ منها كثيرا من الصفات مثل الحنان الذى عوضه عن فقدان بصره، وبعد بدايته الموسيقية تحول الشيخ إمام إلى الأيقونة التى تصف كل كلمة من أغانيه حال المصريين فى معظم الأوقات.

من أبرز أغانى الشيخ إمام التى وصفت حال المصريين: 1-"اهو ده اللى صار": وتعتبر هذه الأغنية من أهم الأغانى التى عشقها المصريون وارتبطوا بها فى كثير من المواقف، حتى أصبحت من أهم الأغانى التى تعبر عن حب المصريين لبلادهم وكيف يتعاملون معها بالرغم من اللحظات القاسية التى يعيشوها فيها.

2-"مصر يا أما يا بهية" لم يتحدث عمل سينمائى عن الأمل وعشق مصر، إلا وكانت هذه كلمات هذه الأغنية فى خلفية أحد مشاهده، وكانت هذه الأغنية الرفيقة فى كثير من لحظات الانتصار التى عاشها المصريون.

3-"يعيش أهل بلدى" ربما تكون هذه الأغنية هى الأنسب للتعبير عن حالة الخلاف السائدة بين المصريين الآن، فكان الشيخ إمام سابقاً لعصره بهذه الأغنية، وكأنه يعيش معنا مع نعيشه الآن من حالة خلافات فكرية ودينية وسياسية، خاصة أن كلماتها تؤكد على ما نعيشه وتقول يعيش أهل بلدى وبينهم مفيش تعارف يخلى التحالف يعيش".

4-"نيكسون بابا" وكما غناها الشيخ إمام من قبل عند زيارة الرئيس الأمريكى نيكسون لمصر، فيمكن أن تعبر هذه الأغنية عن حال رفض المصريين لأى تدخل خارجى من أى دولة أجنية فى مصر.

5-"الفول واللحمة" يبدو أن مشكلة ارتفاع الأسعار هى مشكلة متأصلة فى مصر، فقد غناها الشيخ إمام لكنها تصف حال المصريين الآن، الذين يعانون من ارتفاع الأسعار وتحول المجتمع إلى طبقات وزيادة نسبة الفقر.




الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;