خرافات وأساطير..حدوة الحصان تجلب الحظ وتطرد قوى الشر..أعرف أكتر

حدوة الحصان من أكثر الخرافات المنتشرة فى انحاء العالم، وجاءت من رغبة الإنسان فى حماية نفسه من قوى الشر، وتعتبر الحدوة الحديدية أو النحاسية من التعاويذ المعروفة حول العالم لجلب الحظ الجيد.

اخترع الإغريق حدوة الحصان في القرن الرابع وعدوها مثالاً للحظ الجيد، إلا أن الأساطير تعزو تلك العادة إلى القديس دونستان الذي أعطى للحدوة المعلقة فوق باب المنزل قوة خاصة لردع الشيطان (مصدر الشرور)، وبالتالي فهي تستخدم لرد الشرور، فتعلّق على أبواب المنازل كما يعلقها البحارة على مراكبهم لتنجيها من الغرق، وحمايتهم من الحسد.

يعتقد البعض أن مادة الحديد التي تصنع منها الحدوات لها قدرة على ردع الجن والشياطين، وأخذت شكل هلال القمر الذي اعتبره الإغريق رمزاً للخصب وللحظ الجيد، وأخذ الرومان حدوة الحصان عن الإغريق عادين وظيفتها مزدوجة في "حدي" الأحصنة وردع الشيطان والأرواح الشريرة، وانتقل اعتقاد الرومان الوثنيين بخاصية الحدوة السحرية إلى المسيحيين الذين ابتكروا حكاية القديس دونستان.

تحمي حدوة الحصان أقدام الخيول التي تركض أو تعمل على الطريق أو على سفوح صلبة أخرى مثل مضمار السباق، وتزن أفضل حدوة لمعظم الخيول نحو 230 غ ولها مسامير قليلة، وتوضع على أرجل بعض خيول الركوب حدوات تثبت على مقدمة الحوافر لتساعدها في رفع أقدامها عالياً.



الاكثر مشاهده

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

;