أسرار فى عالم الأطفال.. تعرفى على مراحل تطور رؤية طفلك فى أول سنة من عمره

يعتقد البعض أن الأطفال منذ ولادتهم لا يستطيعون الرؤية، ويظل الطفل كفيفا لمدة ثلاثة أشهر، ولكنها اعتقادات خاطئة، فمنذ الولادة تكون الرؤية مشوشة فقط، ولكنه يستطيع أن يرى الضوء والأشياء المتحركة من حوله، ثم يبدأ الطفل رؤيته للألوان بشكل سريع، وفى ذلك التقرير تعرفى على أسرار رؤية طفلك فى أول 12 شهرا من عمره.

الشهر الأول
فى الشهر الأول يرى الطفل على بعد 20 إلى 30 سنتيمترا، وبذلك يرى الشخص الذى يحمله فقط ولا يرى باقى الأشخاص الآخرين، لذلك يرتبط الطفل بالأم لأنها فى الغالب هى التى تحمله وترضعه فيحفظ ملامح وجهها، ويشعر بأنفاسها وحنانها عليه، وفى آخر الشهر الأول يستطيع أن يتابع الأشياء المتحركة ويحدق عينيه فيها ويتبعها.

الشهر الثانى
وفى الشهر الثانى يستطيع الطفل أن يفرق بين الألوان والأشكال وخصوصا الألوان الأساسية والواضحة، لذلك شجعيه على هذه الخطوة بالنظر إلى الرسومات والألوان الساطعة والألعاب.

الشهر الرابع
بعد أول ثلاثة أشهر من ولادة الطفل، يبدأ بمعرفه بعض الأشياء عن نفسه والتحرك بذراعيه وتوضح الرؤية لديه، وذلك فى أول الشهر الرابع فيستطيع أن يقدر المسافات، ويمسك الأشياء بدقة أكثر مثل الشعر والأذن وغيره.

الشهر الخامس
ومع بداية الشهر الخامس تتحسن قدرة الطفل على ملاحظة الأشياء الصغيرة فى الحجم ويستطيع أن يتعرف على الأشياء بمجرد رؤية أجزاء منها، ويبدأ فى تقليد الحركات التعبيرية التى تقومى بها.

الشهر الثامن
وفى الشهر الثامن توضح الرؤية تماما ويستطيع أن يرى لمسافات بعيدة ويتعرف على الأشخاص والأشياء.

الشهر التاسع
فى بداية الشهور الأولى لم يستقر لون عين طفلك، ولكن فى الشهر الثامن يستقر لون العين، وتصبح رؤيته أفضل، ويستطيع ملاحظة حجم الأشياء بوضوح.

الشهر الثانى عشر
فى هذه المرحلة، تزداد حدة نظر طفلك بسرعة حتى تصبح مثل البالغين تماما، ويكون لدى طفلك الإدراك العميق ويمكنه التمييز بين القريب والبعيد، كما سيتعرف على الناس عن بعد قبل وصولهم إليه.





الاكثر مشاهده

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

;