ما يتناساه أشقاؤنا فى السودان.. وفتنة "موزة"!

وسط الزحام يتناسى أشقاؤنا فى السودان التاريخ وحقائقه، ففضيلة الكرم التى أنعم الله بها على أشقائنا جعلتهم يكرمون ضيوفهم حتى وإن كان على حساب الأشقاء وذوى القربى، فحفاوتهم بوالدة أمير قطر، الشيخة موزة بنت ناصر المسند، وجولاتها فى عدد من المواقع الأثرية بالسودان، أنستهم فضيلة أخرى كانوا يتسمون بها، وهى فضيلة الاعتراف بالحق لأصحابه. لماذا أقول ذلك، وما الرابط بين زيارة الشيخة موزة للسودان، ونكران الجميل من جانب بعض السودانيين لمصر؟.. الحقيقة أن هناك رابطا قويا، لم نكن نحن السبب فيه، لكن السبب هم أشقاؤنا فى السودان الذين نعتبرهم إخوة وأشقاء لنا حتى وإن حاولوا التنصل، لأن صلة الدم لا تنكر، هذا هو حالنا مع شريان وادى النيل.. ينكرون هم لكن نحن لا ننكر أبدًا.. ينكرون أن لمصر فضل وتاريخ أيضًا، لكن نحن لا ننكر أبدًا أن السودان شقيق، وما بين الأشقاء الكثير والكثير. قبل يومين أطلق الأشقاء فى السودان هاشتاج "السودان أم الدنيا"، وآخر اسمه "السودان أصل الحضارة"، وهذا حقهم، لكن ما ليس بحقهم أن يكون الهاشتاجان هدفهم الهجوم على مصر والتقليل من دورها التاريخى وتأثيرها الحضارى على السودان بل وعلى العالم كله، والتاريخ يشهد بذلك، بل واستخدامه من البعض للقول بأكاذيب لا وجود لها مطلقًا فى صفحات التاريخ، بل إنها تتناقض مع ما سطره السودانيون بأنفسهم فى كتب التاريخ، حينما قالوا إن مصر كانت صاحبة الفضل على السودان قديمًا، فقد تغذى سكان تلك المناطق من نهل ثقافة الفراعنة وتأثروا بها، ولكن من الحين للآخر يختلق أهلنا هناك معارك "وهمية"، ويدعون كذبًا أن حضارة "كوش" القديمة وسابقتها حضارة "مروى" على حدود مصر الجنوبية حضارة "سودانية" خالصة، فى الوقت الذى لم يولد فيه بالأساس مصطلح "السودان" . العلم والتاريخ، وجميع كتب الحضارة تؤكد ارتباط آثار شمال السودان بالحضارة المصرية القديمة، وهو ما يعلمه جيدا علماء الآثار والباحثون وأستاذة التاريخ هناك ولكن هناك فى الخرطوم من ينكره، فالحضارة "المروية" جزء لا يتجزأ من الحضارة الفرعونية القديمة، وقد تأثرت بشكل كبير بها، والمعروف أن جميع الحضارات الحديثة تتأثر بالحضارة التى سبقتها، بل قد قامت حضارة "مروى" فى الأساس على الحضارة المصرية من خلال الموروثات الحضارية. وتقول الوثائق التاريخية إن "أهرامات مروى" هى آثار نوبية من مملكة "كوش" الواقعة فى قرية "البجراوية" قرب مدينة "شندى" التى تبعد حوالى 200 كيلو متر شمال شرق العاصمة السودانية الخرطوم، وقد نشأت قبل 1000 سنة من الميلاد تقريباً، أى بعد 500 عام من الأمر الملكى للفرعون المصرى "تحتمس الثالث" ببناء مدينة "نبتة" شمال السودان فى عام 1500 ق.م عقب فتح أراضى النوبة لتكون مركزًا للإقليم الجنوبى من مصر، وبقى شمال السودان (الذى عرف بكوش فيما بعد) تابعاً للحكم الفرعونى لـ 5 قرون كاملة خلفت خلالها العديد من الآثار كمعبد للإله آمون، والعديد من الآثار المصرية الخالصة. وفى عام 1070 قبل الميلاد أعلن نائب الفرعون عن منطقة كوش استقلال الإقليم عن الإدارة الفرعونية واتخذ من "نبتة" (التى تقع جوار مدينة كريمة الحالية، 400 كيلو متر إلى الشمال من الخرطوم) عاصمة له، واحتفظ ملوك كوش بالعادة الفرعونية المتمثلة فى دفن ملوكهم فى مقابر ملكية فارهة على شكل "أهرامات"، وكان بناؤهم قريبًا من النموذج المصرى كالأهرام الموجودة فى منطقة نورى بشمال السودان، ما يؤكد تأثرهم الشديد بالحضارة المصرية. هذه الحقائق التاريخية مذكورة فى كتب التاريخ ونشرها العديد من الصحف والمواقع الرسمية السودانية على رأسها "مركز الخدمات العالمية السودانية" التابع للحكومة السودانية نفسها. هذا هو التاريخ الذى لا يمكن لعاقل أن يتجاهله حتى وإن كانت الغيرة تملأ قلبه، ونحن حينما نستند إلى التاريخ لا نقول إننا نريد حقاً لنا فى السودان، فالحقوق الآن لدى أصحابها، لكن كل ما نريده ألا ينكر أحد التاريخ، إلا إذا كانوا هم خارج التاريخ نفسه.



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;