خاص.. "الثقافة" تطبع كتاب "تيران وصنافير الحقيقة الكاملة" لمصطفى بكرى وتوزيعه الأسبوع المقبل

علم موقع "

انفراد

" أن الدكتور حلمي النمنم وزير الثقافة، أوصى بسرعة طباعة كتاب الاعلامى مصطفى بكري تحت عنوان "تيران و صنافير الحقيقة الكاملة".

وأكدت مصادر رفضت الإفصاح عن أسمائها، أن الوزير وقع بنفسه بالتأشير على النسخة بإمضائه، متخطيا الروتين المعتاد، بضرورة عرض الكتاب على لجنة للقراءة والإجازة.

ويظهر الكتاب فى الأسبوع القادم، ليكون متوفرا بالأسواق والمكتبات، والذى تدور فصوله عن الأزمة التى أثيرت مؤخرا بخصوص جزيرتى تيران وصنافير وملكيتهما لمصر أم للسعودية، والجدل الذى دار فى كل الأوساط، والقضايا العديدة التى تنظرها هئيات قضائية مختلفة، سواء فى مجلس الدولة، أو فى عدد من المحاكم والنيابيات بخصوص المتظاهرين.


ومن جهته قال الإعلامى مصطفى بكرى عضو مجلس النواب، أن الكتاب يضم وثائق ومستندات جديدة تنشر للمرة الأولى، ولم يسبق نشرها، بما يصل إلى حوالى 100 وثيقة وأنه لم يجد وثيقة واحدة تثبت ملكية مصر لجزيرتى "تيران" و "صنافير".

وأضاف بكرى فى تصريحات خاصة لـ"انفراد"، أن الكتاب سيكون متوافرا فى غضون أيام خلال الاسبوع المقبل، مضيفا أن الكتاب يضم 200 صفحة وعبارة عن فصلين.

وأكد النائب أن الفصل الثانى من الكتاب يحتوى على عدد كبير من الوثائق يتخطى 100 وثيقة، منذ عام 1906 الوثيقة بين الدولة الخديوية والعثمانية حتى الاتفاقية الأخيرة التى وقعت عليها الحكومة المصرية مدعمة بعدد 11 اجتماع بين مصر والسعودية.

وقال عضو النواب أنه من ضمن الوثائق أيضا الرسائل المتبادلة بين عصمت عبد المجيد والأمير سعود الفيصل فى أعوام 1988، 1989، 1990، وأيضا إقرار واعتراف الحكومة المصرية ومجلس الوزراء فى 14 مارس 1990، بأن مصر تدير الجزيرتين وليس لها حق ملكيتهما.

واختتم بكرى قائلا إن الفصل الأول من الكتاب يتطرق إلى أحداث الأزمة وأبعادها ونظرة تاريخية وتحليل مضمون للأحداث التى جرت.



الاكثر مشاهده

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

;