تعرف على الطائرة الوحيدة فى العالم التى تعمل بالطاقة الشمسية قبل وصولها مصر غدا

تصل فجر غد الي مطار القاهرة الدولي الطائرة سولار امبالس 2، الطائرة الوحيدة في العالم التي تعمل بالطاقة الشمسية والتي تستطيع التحليق طوال الليل واثناء النهار، بعد أن تتم رحلتها في حوالي 50 ساعة و 30 دقيقة.

تعرف على الطائرة الوحيدة فى العالم التى تعمل بالطاقة الشمسية (1)

وتعد سولار امبالس سفيرا عالميا للطاقة الشمسية حيث تعمل من خلال شحن الخلايا الفوتوفولطية التي تضمن لها توفير الطاقة لتحريك المحركات اثناء الطيران بالنهار وشحن البطاريات التي تساعدها علي التحليق اثناء الليل.

تعرف على الطائرة الوحيدة فى العالم التى تعمل بالطاقة الشمسية (2)

وتتواجد شركة ABB، الشركة الرائدة في مجال الطاقة والاتمتة، في مصر منذ 90 عاما ومع وصول سولار امبالس الي مصر استطاعت ABB، أحد شركاء سولار امبالس، أن تبرهن ان الطاقة الشمسية هي الامثل لمستقبل أفضل دون ان يتم استهلاك موارد الارض في الوقت الذي تشكل التغيرات المناخية قلقا عالميا كبيرا.

منذ آلاف السنين، تحترم مصر وتبجل قوة الشمس والآن ومع التطور الكبير في التقنية والتقدم العلمي الذي وصل إليه الإنسان، فُتحت آفاقا علمية جديدة في ميدان استغلال الطاقة الشمسية كطاقة نظيفة وبديلا عن الطاقة التقليدية التي اسهمت بشكل كبير في تلوث كوكب الارض.

يقول ناجي جرجيري، المدير التنفيذي لشركة ABB في مصر وشمال ووسط افريقيا: "نحن سعداء بوصول الطائرة سولار امبالس الي مصر لتكون شاهدا علي الإمكانات الهائلة التي يمكن أن تقدمها الطاقة الشمسية. تعمل ABB كشركة رائدة في مجال تكامل انظمة الطاقة المتجددة في المنطقة، ونتوقع الحفاظ على هذه المكانة مع زيادة الاهتمام باستخدامات الطاقة الشمسية."
وتساعد منتجات وحلول شركة ABB علي تحقيق الاستفادة القصوى من محطات الطاقة الشمسية، ونقلها وتحويلها عبرالشبكة القومية كطاقة كهربائية يمكن استخدامها في المنازل والمكاتب والمصانع.
جدير بالذكر أن تكنولوجيا ABB سوف تعمل علي ضمان كفاءة مشروع محطة توشكي للطاقة الشمسية، أول محطة شمسية بقدرة 10 ميجاوات متصلة بالشبكة القومية المصرية، لانتاج الكهرباء بشكل ثابت وآمن ونظيف. كما قامت الشركة بتركيب محطة للطاقة الشمسية بقدرة 120 كيلوواط أعلي المبني الاداري الجديد بمجمع مصانع ABB في مدينة العاشر من رمضان الصناعية بمصر؛ كم اتبرعت الشركة بتركيب محطة تجريبية للطاقة الشمسية أعلي مبني كلية الهندسة بجامعة القاهرة، ينتظر أن يتم افتتاحها في وقت لاحق هذاالعام. وتفخر ABB بإسهامها في توليد ما يقرب من ربع الطاقة الشمسية المنتجة من المحطات أعلى الأسطح في مصر.

وأضاف ناجي جرجيري: "إن مستقبل الطاقة الشمسية في مصر هو أكثر إشراقا من أي وقت مضى، خاصة مع إعلان الحكومة مؤخرا عن زيادة تعريفة التغذية لمنشآت الطاقة الشمسية تحت 200 كيلو واط، مما يظهر التزاما واضحا تجاه زيادة الطلب على محطات الطاقة الشمسية أعلي اسطح المبانى والمنشآت في جميع أنحاء البلاد بما يقود التحول على نطاق واسع نحو مصادر الطاقة النظيفة."

وتمتلك ABB في مصر الخبرة والتكنولوجيا وروح الريادة لمؤازرة جهود الحكومة في تحقيق هذا الهدف السامي.
تعتبر الطائرة “سولارامبلس 2″ أول طائرة خفيفة تجريبية تعمل بالطاقة الشمسية، يقوم قائداها بيرتراند بيكارد وأندريه بورشبيرغ السويسريين برحلة حول العالم.
تتميز الطائرة ” سولارامبلس 2” باحتوائها على 17248 خلية ضوئية و 4 محركات كهربائية، وهى تُعد أول طائرة تعمل بالطاقة الشمسية، كما أن بإمكانها الطيران من دون توقف علي ارتفاع 8500 متر بسرعة 90كم /ساعة، حيث تمتاز بأجنحة كبيرة ومحركات ذات كفاءة عالية، فضلا عن مقصورة مجهزة لشخص واحد. ولا تعمل محركات الطائرة الأربعة إلا بطاقة تحصل عليها من أكثر من 17000 خلية ضوئية موجودة على جناحيها، حيث يتم تخزين الطاقة الزائدة فى بطاريات خلال ساعات النهار لاستمرار طيران الطائرة بعد حلول الظلام.

تريد سولار امبالس من خلال هذه الرحلة إثبات أن التكنولوجيات النظيفة يمكن أن تحقق الأهداف المستحيلة: كل منا يمكنه استخدام نفس التقنيات النظيفة على الأرض لخفض استهلاك الطاقة في عالمناهذا، وادخار الموارد الطبيعية وتحسين نوعية حياتنا.

ويقوم قائدي الطائرة بنشرهذه الرسالة لعامة الناس والطلاب وصناع القرار ورجال الأعمال في جميع أنحاء العالم.







الاكثر مشاهده

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

;