قضايا المرأة : نائب الختان لا يختلف عن "الإخوانية" عزة الجرف

أدانت مؤسسة قضايا المرأة المصرية تصريحات عضو مجلس الشعب " أحمد الطحاوي " حول ختان الاناث ووصفه بأن " ترك الأنثى دون ختان أمرا غير صحيحا معللا بذلك أنه أمر شرعي وليس طبياً.

و قالت المؤسسة المهتمة بقضايا المرأة ان مثل هذه التصريحات و استشهاد عضو البرلمان بالحديث عن الختان تلك المسألة التي قتلت بحثا سواء من الناحية القانونية او الفقهية هدفه إثارة جدل عقيم.

و قالت المؤسسة نأسف الي ان تجيء برلمانات ما بعد الثورة مخيبة للامال حيث لازالت السلامة الجسدية للفتيات والنساء محل نقاش عقيم فمنذ برلمان 2012 ، حتي يومنا هذا، حيث طالعنا ذاك البرلمان بتصريحات مماثلة من النائبة السابقة " عزة الجرف " وها هو برلمان 2016 يطالعنا بنفس التصريحات علي لسان الدكتور " الطحاوي " ، فعلى الرغم من اختلاف الأنظمة و الأيدلوجيات السياسية بين الساسة السابقين والحاليين الا أن حقوق المرأة والفتيات الأساسية - المفترض أن تحصلن عليها كحق بشري طبيعي لهن - مازالت محل جدل حتى الآن.

وعليه تطالب المؤسسة باتخاذ كافة التدابير اللازمة من جانب الدولة والبرلمان ونقابة الأطباء للقضاء على هذه الظاهرة غير الطبية وغير الآدمية ولهذا نطالب بالآتي:

أولا بالنسبة للدولة تنفيذ الأحكام الصادرة ضد مرتكبي تلك الجريمة وضمان عدم افلاتهم من العقاب لتحقيق الردع ‘ و الألتزام بكافة المواثيق الدولية والقانون المصري وخاصة توصيات لجنة اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة (السيداو) بهذا الشأن والالتزام بوعود الدولة في تقاريرها الرسمية للجنة باتخاذ كافة الاجراءات للقضاء على هذا النوع من العنف والتمييز ضد الفتيات.

ثانيا بالنسبة لمجلس النواب فمن الضروري إن يناقش تعديل القوانين المرتبطة بتلك الجريمة والعمل علي تغليظها والقيام بعدة اجراءات والتي منها على سبيل المثال لا الحصر ان يحتوي قانون نقابة الأطباء علي ضرورة شطب الطبيب المرتكب لتلك الجريمة لضمان عدم تكرارها .

أما بالنسبة لنقابة الأطباء عليها تعديل اللائحة الداخلية للنقابة لتتفق مع ما أقره القانون بإعتبار تلك الأفعال جريمة آثمة معاقب عليها قانونا ويلزم على النقابة توقيع العقوبة الإدارية على الطبيب المخالف من خلال الشطب.
هذا و تؤكد " قضايا المرأة المصرية " إن تلك التوصيات انما تعتبر جزء من رؤيتنا للحد والمنع من انتشار وتكرار تلك الجريمة الخطيرة ، حيث أن تغليظ العقوبة فقط دون اتخاذ التوصيات سالفة الذكر لن يجدي نفعاً أو يساهم بصورة مؤثرة فى القضاء على تلك الجريمة.







الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;