خبير بالأمم المتحدة: "الواسطه" في الجامعات سبب فساد التعليم

طالب الدكتور صلاح هاشم، أستاذ التنمية والتخطيط والخبير بالأمم المتحدة، باختيار القيادات الجامعية وفقا للكفاءة وليس الأقدمية، فاختيار قيادات التعليم يعتمد على مدى تقربها من النظام.

وأكد هاشم، في تصريحات خاصة لـ"انفراد" إن اختيار القيادات الجامعية مصدرٌ مهم لتراجع التعليم في مصر، فعادة ما يتم اختيار القيادات وفقًا لدرجة "تملقها" للنظام ويشترط فيمن يختار وزيرللتعليم العالى أو رئيسا للجامعة أو نائبا له، أو حتى عميدا لأى كلية، ألا يكون لديه "رؤية" عملية واضحة للتطوير، وربما لا يملك أيضا "التجربة" التي ربما تشفع له.

وانتقد هاشم، طرق اختيار قيادات الجامعات المصرية وفقا للأقدمية، معتبرا أن الأقل كفاءة هو المنوط بالاختيار والتقييم والترقي، مطالبا باعتماد تعيين القيادات بالتعاقد كما تفعل دول الخليج، وأن يكون الاختيار بناء على الكفاءة والانتاج الفكري والقدرة على العطاء العلمي.

واستشهد بـ"سابقة أعمال" رؤساء الجامعات والنواب والعمداء، موضحًا أنهم لا يوجد لأحد منهم مقالا يعبر فيه عن رأيه، ولا كتابًا يسجل فيه علمه، ولا بحثا تلاقفته إحدى المجلات العلمية الدولية، مشددا على أنه لن يتقدم التعليم في مصر؛ إلا إذا خَلّت الجامعة من قيادات "الوساطات" وفُتِحَت أبواب القيادة أمام أبنائها النابهين.



الاكثر مشاهده

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

بدعوة من دولة رئيس الوزراء الباكستاني.. العيسى خطيباً للعيد بجامع الملك فيصل فى إسلام آباد

علماء العالم الإسلامي يُرشحون مركز الحماية الفكرية لإعداد موسوعة عن "المؤتلف الفكري الإسلامي"

رابطة العالم الإسلامى تنظم غداً مؤتمر "بناء الجسور بين المذاهب الإسلامية" فى مكة

د.العيسى يلتقي رئيس جمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر على متن سفينة "أوشن فايكينغ"

10 أسئلة وإجابات حول تعديلات قانون تملك الأجانب للأراضى الصحراوية.. برلماني

;