"الجزمة سلاح النواب فى البرلمان" ..5 وقائع لتاريخ "الحذاء" فى مجلس الشعب من زكى بدر إلى توفيق عكاشة (صور وفيديو)

أثارت واقعة تعدى النائب البرلمانى كمال أحمد على النائب توفيق عكاشة بـــ " الجزمة " داخل مجلس النواب منذ قليل خلال الجلسة، ردود أفعال مختلفة من الملايين، على خلفية استقباله السفير الاسرائيلى فى منزله.

ويرصد "

انفراد

"أشهر الوقائع التى تم رفع الحذاء فيها تحت قبة البرلمان كانت بدايتها بين نائب حزب الوفد طلعت رسلان ووزير الداخلية الراحل زكي بدر على خلفية طلب الاحاطة الذى تقدم به النائب ضد الوزير زكى بدر فى عدد من جرائم التعذيب التى تعرض لها عدد من المعتقلين السياسيين الذى تم إلقاء القبض عليهم بتهمة الانضمام لجماعة محظورة .



وزير الداخلية يضرب نائب الوفد "برلمان 1990" :
تعتبر مشادة وزير الداخلية الأسبق، زكي بدر، واحدة من أشهر "الخناقات" تحت قبة البرلمان؛ ففي أثناء مناقشة استجواب حول التعذيب داخل السجون عام 1990، سبَّ زكي بدر عددًا من أعضاء البرلمان المعارضين، وتلا بعض المكالمات التي قامت الداخلية بتسجيلها، ومنها مكالمة لفؤاد سراج الدين، رئيس حزب الوفد آنذاك، ثم ضرب النائب طلعت رسلان على وجهه، حين حاول منعه من إكمال حديثه، ولم يفوّت الفرصة لتوجيه السباب لعدد من الأعضاء.


النائب حسن نشأت يرفع الحذاء فى وجه المعارضة "برلمان 2005" :
الواقعة الثانية كانت فى برلمان 2005، قام عضو مجلس الشعب عن الحزب الوطني حسن نشأت، بسبّ المعارضة واتهامهما بأنهم أعضاء يعملون ضد مصلحة مصر ويتعاونون مع أعداء مصر؛ الأمر الذي أدى إلى مشاجرة بين أحد الأعضاء ورفع الحذاء.

طلعت السادات يضرب أحمد عز بالحذاء تحت قبة البرلمان :
الواقعة الثالثة فى عام 2006، تكررت أزمة الحذاء حيث استخدمها النائب الراحل طلعت السادات، عندما قام برفع الحذاء فى وجه أمين السياسات بالحزب الوطنى المُنحَل المهندس أحمد عز قائلًا: "ممارسات أحمد عز جعلتنى أخلع حذائى عليه فى مجلس النواب؛ وذلك بسبب تلاعبه بالبورصة المصرية بالاستعانة بأحمد نظيف رئيس الوزراء السابق، حيث استولى بها على مبلغ تجاوز 2 مليار جنيه مصرى" وكانت واحدة من أشهر خناقات البرلمان.

النائب الاخوانى بدر الدين يرفع الحذاء فى وجه النائب نشأت القصاص "برلمان 2009":
الواقعة الرابعة فى عام 2009 رفع أشرف بدر الدين، النائب عن جماعة الإخوان المسلمين الحذاء فى وجه زميله نشأت القصاص، المنتمى للحزب الوطنى المنحل، خلال مناقشة الجهود المصرية لإغاثة الفلسطينيين فى قطاع غزة.


بينما رفع بدر الدين الحذاء، فى وجه القصاص الذى قال: "إن المعارضة تعمل لصالح أعداء مصر"، فى إشارة منه إلى حركة حماس الفلسطينية، وفى اليوم التالى رفع النائب الإخوانى حذاءه على المنصة حيث وقف على المنصة رافعا حذاءه، وقال: "كان الجلاء يتم بالدماء.. والآن يتم الجلاء بالحذاء"، فحذره فتحى سرور رئيس المجلس آنذاك من تكرار الأمر.

وكان الدكتور على عبد العال، رئيس مجلس النواب، قرر طرد النائبين، كمال أحمد، وتوفيق عكاشة، من الجلسة العامة للبرلمان، اليوم، الأحد، بعدما قام الأول بضرب "عكاشة" بالحذاء.

وكان النائب كمال أحد فاجأ الجميع بضرب النائب توفيق عكاشة بالحذاء فور دخوله القاعة الرئيسة للمجلس ردا على مقابلة عكاشة للسفير الإسرائيلى .

كان توفيق عكاشة وصل البرلمان بصحبة عدد من موظفى قناته الفضائية فى تمثيلية جديدة، ومسرحية هزلية،حيث قاموا بحمله على الأعناق مرددين هتافات "بالروح بالدم نفديك ياعكاشه.


7505730211456658413



الاكثر مشاهده

"لمار" تصدر منتجاتها الى 28 دولة

شركة » كود للتطوير» تطرح «North Code» أول مشروعاتها في الساحل الشمالى باستثمارات 2 مليار جنيه

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

;