الجارديان: تحويل ثانى أكسيد الكربون لحجر تحت الأرض

قالت صحيفة الجارديان البريطانية، إن مشروعا جديدا من شأنه أن يحد من آثار التغير المناخى، حيث تم وضع ثانى أكسد الكربون تحت الأرض وتحويله سريعًا إلى حجر.

وأشارت الصحيفة إلى أن هذا المشروع الفريد يعد بطريقة أرخص وأكثر أمانا لدفن ثانى أكسيد الكربون الناجم من حرق الوقود الحفرى تحت الأرض، حيث لا يمكن أن يرفع درجة حرارة الأرض.

وهذه الطريقة لحبس الكربون وتخزينه يعتقد أنها أساسية لوقف ظاهرة الاحتباس الحرارى، لكن المشروعات القائمة تخزن ثانى أكسيد الكربون كغاز، وتثير مخاوف بشأن تكلفتها واحتمالات التسريب، ما أدى إلى وقف بعض الخطط.

لكن البحث الجديد يضخ ثانى أكسيد الكربون فى الصخور البركانية تحت أيسلندا، وأسرع عملية طبيعية حيث يتفاعل البازلت مع الغاز ليشكل المعادن الكربونية التى تشكل الحجر الجيرى. وقد ذهل الباحثون من مدى سرعة تحول الغاز إلى مادة صلبة فى غضون عامين فقط، مقارنة بالتنبؤات السابقة بأن العملية تستغرق مئات وربما آلاف السنين.

وقال يورج ماتر، الباحث بجامعة ساوثهامبتون فى بريطانيا، الذى قاد فريق البحث فى الدراسة التى نشرت نتائجها فى مجلة ساينس العلمية إننا فى حاجة إلى التعامل مع الانبعاثات الكربونية المتزايدة، وهذه الطريقة من التخزين الدائم لها تحولها فى النهاية إلى حجر.

وقال مارت إن الأمر الوحيد الذى عرقل عملية تحويل تخزين ثانى أكسيد الكربون هو غياب التحرك من السياسيين مثل وضع ثمن لانبعاثات الكربون.






الاكثر مشاهده

الرئيس السيسى يهنئ نادى الزمالك على كأس الكونفدرالية.. ويؤكد: أداء مميز وجهود رائعة

رئيس وزراء اليونان يستقبل الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي محمد العيسى

جامعة "مالايا" تمنح د.العيسى درجة الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية

الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يدشّن "مجلس علماء آسْيان"

رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء

كبار فقهاء الأمة الإسلامية يجتمعون تحت مظلة المجمع الفقهي الإسلامي

;